حارس المرمى الذي أصبح مدافعا بدرجة هداف.. من هو «مسلة» برشلونة الجديد؟




أعلن نادي برشلونة الإسباني، رسميا عن تعاقده مع قلب الدفاع الكولومبي الشاب ياري مينا، قادما من بالميراس البرازيلي، خلال فترة الانتقالات الشتوية الحالية. وقال النادي الكتالوني في بيان رسمي: "توصل نادي برشلونة وبالميراس إلى ...

أعلن نادي برشلونة الإسباني، رسميا عن تعاقده مع قلب الدفاع الكولومبي الشاب ياري مينا، قادما من بالميراس البرازيلي، خلال فترة الانتقالات الشتوية الحالية.

وقال النادي الكتالوني في بيان رسمي: "توصل نادي برشلونة وبالميراس إلى اتفاق بشأن نقل اللاعب ياري مينا للبارسا خلال الفترة المتبقية من الموسم الحالي، وخمسة مواسم أخرى حتى 30 يونيو 2023، وتبلغ تكلفة الصفقة 11.8 مليون يورو، بينما الشرط الجزائي في عقد اللاعب سيكون 100 مليون يورو".

ليصبح ياري مينا، ثاني صفقات برشلونة الشتوية، بعد أن نجح البلوجرانا مؤخرا في ضم صانع الألعاب البرازيلي فيليب كوتينيو من ليفربول الإنجليزي مقابل 160 مليون يورو.

وحقق بالميراس هدفه بالحصول على 10 ملايين يورو، إذ إن باقي قيمة الصفقة ستذهب لناديي ديبورتيفو باستو وإندبنديينتي سانتا فيه، الكولومبيين، نظرا لتأهل مينا بين صفوفيهما، فيما سيذهب جزء لصندوق تابع للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) للاعبين الشباب، كما سيحصل نادي سانتا فيه على جزء آخر من قيمة الصفقة نظرا لامتلاكه نسبة من الحقوق الفيدرالية لمينا.

وفي هذا الصدد استعرضت صحيفة "موندو ديبورتيفو" الكتالونية، أبرز مزايا اللاعب الشاب البالغ من العمر 23 عاما، والذي من المتوقع أن يحل محل المخضرم خافيير ماسكيرانو، الذي سيرحل إلى الصين هذا الشهر.

وكشفت الصحيفة أن اللاعب يلقب بـ«المسلة»، حيث يبلغ طوله 195 سم، ويتميز بقدرته على التعامل مع ألعاب الهواء والركلات الثابتة، وقدرته على التهديف رغم أنه مدافع، كما أنه يجيد التحكم بالكرة والخروج من المواقف الصعبة، ويتميز أيضا بالقوة البدنية والشجاعة.

من ناحية أخرى قالت الصحيفة، إن من بعض عيوب مينا هي الاندفاع في بعض الأحيان إلى الهجوم، وهو ما قد يتسبب في خلل تكتيكي لفريقه، إلا أنه قام بتحسين هذا الجانب كثيرا منذ انضمامه لبالميراس، كما أنه في بعض الأحيان يندفع بشكل متهور للحصول على الكرة من الخصم، وهذا شيء يمكن أن يسبب له مشكلات في كرة القدم الأوروبية.

كما أشارت الصحيفة إلى أن مينا تعرض لإصابة في القدم أغسطس الماضي، وغاب لنحو 3 أشهر، واتفقت وسائل الإعلام البرازيلية على أن أداءه بعد الإصابة يختلف تماما عن أدائه السابق، لذلك فإن مينا سوف يكافح خلال الفترة المقبلة من أجل استعادة الإيقاع، والعودة لتألقه الذي كان عليه عام 2016.

من جانبه استعرض الموقع الرسمي للنادي الكتالوني معلومات مثيرة عن المدافع الكولومبي الشاب كالتالي:

أول كولومبي في برشلونة

سيكون ياري مينا، هو أول كولومبي يلعب مباراة رسمية مع نادي برشلونة، حيث لعب لورو موسكيرا مباراة ودية ضد ساباديل في 24 يونيو 1964، لكنه لم يبق في النادي.

جيل دينيس سواريز

يتشارك الكولومبي سنة الميلاد (1994) مع دينيس سواريز، حيث ولد لاعب وسط البلوجرانا في 6 يناير، بينما ولد مينا في سبتمبر.

الظهور الأول مع كولومبيا

شارك مينا للمرة الأولى مع المنتخب الوطني الكولومبي في مباراة رسمية في 6 أكتوبر 2016، وسجل هدفه الأول في 11 أكتوبر في التعادل 2-2 مع أوروجواي.

أطول لاعب في برشلونة

ياري مينا، سيصبح هو أطول لاعب في فريق برشلونة الحالي، حيث يبلغ طوله 1.95 سنتيمتر، يليه بيكيه (1.94m)، وبوسكيتس (1.89m)، وأندريه جوميز (1.88m).

الكولومبي العاشر في الليجا

سيصبح ياري مينا الكولومبي العاشر الذي يلعب حاليا في دوري الدرجة الأولى الإسباني، لينضم إلى مواطنيه كارلوس باكا (فيا ريال) وخوانجو نارفيز (ريال بيتيس) ولويس موريل (إشبيلية) ودانيال توريس (ألافيس) وجيفرسون ليرما (ليفانتي) وجيسون موريللو (فالنسيا) وبرناردو إسبينوسا، ويوهان موجيكا ومارلوس مورينو (جيرونا).

أربعة أرقام

ارتدى ياري مينا أربعة أرقام مختلفة طوال مسيرته المهنية، رقم 3 في ديبورتيفو باستو، رقم 26 في إنديبندينتي سانتا فيه، وبالميراس، فضلا عن 13 و16 مع المنتخب الوطني الكولومبي.

مؤسسة ياري مينا

اللاعب لديه مشروع خيري بدأ في نهاية عام 2016 بمسقط رأسه في كولومبيا، والذي يهدف إلى مساعدة المحتاجين.

بدأ كحارس مرمى

بدأ مينا يلعب كرة القدم كحارس مرمى، وهو تقليد في عائلته، لكنه قرر تغيير مركزه ليصبح حاليا واحدا من أفضل المدافعين في العالم.

بطل سابق

مع سانتا، توج مينا بالدوري الكولومبي في عام 2014، وفاز ببطولة كوبا سود أمريكانا مع نفس الفريق في عام 2015، وبالدوري البرازيلي مع بالميراس في عام 2016.

الأصدقاء والعائلة

عائلة مينا وأصدقاؤه هم جزء مهم جدا من حياته، حيث يشارك الكثير من وقته خارج الملعب معهم، ويظهر ذلك بوضوح من خلال الصور التي ينشرها بانتظام على مواقع التواصل الاجتماعي.