loading...

أخبار مصر

رئيس«حقوق الإنسان» بالبرلمان.. خوّن شباب يناير ودعا لحبس معارضي السيسي

رئيس«حقوق الإنسان» بالبرلمان.. خوّن شباب يناير ودعا لحبس معارضي السيسي


قرر مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، تشكيل لجنة حقوق الإنسان، برئاسة مرتضي منصور، رئيس نادي الزمالك، بحكم أنه أكبر أعضائها سنًا، وأمين سر اللجنة النائب شريف الورداني، وهو الأصغر سنا.

وافصح مرتضى منصور، في الجلسة الإجرائية لمجلس النواب، عن عدم «اعترافه بثورة 25 يناير»، خلال «أزمة» حلف اليمين الدستورية، الأمر أتى اتساقًا مع تصريحات سابقة لـ«منصور»، التي هاجم فيها نشطاء ورموز ثورة يناير، متهمًا إياهم بالخيانة والعمالة لصالح دول اجنبية، كما انتقد الداعين للتظاهر في ذكرى الثورة، مهددً إياهم بالسجن.

تعرض «التحرير» في هذا تقرير بعض آرائه ومواقفه المثيرة للجدل

«هطلعكم من الميدان بالجزم»

وإبان أحداث ثورة يناير 2011، هاجم "المستشار"، الثوار المتواجدين في ميدان التحرير، خلال كلمة بمظاهرة مؤيدة للرئيس الأسبق حسني مبارك، في ميدان مصطفى محمود، ودافع عن الأخير، موجهًا إلى متظاهري التحرير، رسالة قائلًا: «محدش هنا عميل، محدش هنا بيقبض من الخارج، قدمكم مهلة لحد يوم الخميس الساعة 12 الظهر، لو مطلعتوش من الميدان، هنيجي نطلعكم بالجزم».

 «هقطع لسانكم»

انتقد رئيس الزمالك، النشطاء الذين هاجموا أداء المجلس العسكري، خلال الفترة التي تولى فيها إدارة شئون البلاد.

وخلال لقائه مع الإعلامي أسامة كمال في برنامج القاهرة 360، المذاع على قناة القاهرة والناس، قال منصور: «أي حد هيطع ويقول جملة: يسقط حكم العسكر، هياخد بالجزمة وهيتقطع لسانه، علشان الجيش هو اللي حامي البلد دلوقتي، ومخوف إسرائيل، وكلمة العسكر كانت بتقال على جنود الاحتلال، وليس الجيش المصري».


«لازم قانون طوارئ»

وأيّد المستشار الأصوات الداعية لفرض قانون الطوارئ على البلاد، بعد ثورة 30 يونيو، قائلاً «أولدنا دلوقتي فيهم الإرهابي والمدمن وتاجر المخدرات، علشان كده لازم ينظبطوا بقانون الطوارئ».

تابع المستشار، خلال لقائه مع الإعلامي وائل البراشي، في برنامج العاشرة مساءً، المذاع على قناة دريم، «أوعوا تهدموا جهاز الشرطة تاني، وجود ظابطين أو أربعة بيعذبوا الناس في السجون معيتبرش ظاهرة، ومينفعش حد يتكلم طالما الدولة بتحاسب ضباطها»، معقبًا: «ثورة 30 يونيو اللي عملها القضاة، اللي تصدوا لإرهاب الإخوان».

«اللي هيتكلم عن السيسي هيتحبس»

انتقد رئيس الزمالك،  خلال لقائه على قناة القاهرة والناس، الأصوات الرافضة لحبس الشباب، على خلفية اعتراضهم على سياسات ينتهجها الرئيس عبد الفتاح السيسي أو الحكومة، قائلًا: «هنحبسهم، لأن دولة القانون عادة من جديد، السيسي أتى بانتخاب ديمقراطي».

«البرادعي خاين»

لم يفوت رئيس الزمالك لقاءً تليفزيونيًا سياسيًا معه، إلا وهاجم ثورة يناير ورموزها، فوصف الدكتور محمد البرادعي، مستشار رئيس الجمهورية السابق، بـ «الخامورجي»، والخائن والعميل لصالح دول أجنبية.

المستشار تابع سيل «التوبيخ» الموجهة لـ«البرادعي»، خلال لقائه مع برنامج مصر النهارده، مع الإعلامي تامر أمين، قائلًا: «البرادعي عنده مشكلة نفسية، ولازم يروح لدكتور، فالدولة كرمته، ونسى فضل الرئيس السابق محمد حسني مبارك عليه، فهو يجرؤ على مهاجمة مصر، ولا يستطيع مهاجمة إسرائيل مثلاً».

«أيمن نورعميل»

وفضل "المستشار" حصول جمال مبارك على رئاسة الجمهورية، خلفًا لوالده، عن رئيس قناة الشرق، أيمن نور، واصفًا الأخير بـ«عميل»، وكان ذلك خلال لقائه مع الإعلامي أحمد شوبير، في برنامج شوبير، المذاع على قناة صدى البلد.

وائل غنيم «اتمسك مع صهيوني»

اتهم النائب بالبرلمان، الناشط السياسي وائل غنيم، بالعمالة والخيانة، مؤكدًا أن مباحث أمن الدولة ضبطته يوم 25 يناير 2011، صحبة رجل مخابراتي صهيوني، في أحد الفنادق الفاخرة، موضحًا أن جماعة الإخوان هي من أخرجته من السجن.


«جبتي فلوسك منين يا إسراء»

وجه «منصور»، خلال لقائه مع الإعلامي تامر أمين، في برنامج أزمة قلبية، المذاع على قناة روتانا مصرية، «إنت كنت بتلبسي زنوبه، ودلوقتي لبسه بوت بـ 5000 جنيه، وساعة بـ 60 ألف جنية، إنت جبتي الفلوس ديت منين».


«باسم يوسف لازم يتحاكم»

طالب رئيس الزمالك، إبان فترة المجلس العسكري، بضبط الإعلامي الساخر باسم يوسف، بتهمة إهانة الجيش المصري، ومحاكمته، مضيفًا «يا باسم أنا فشلت في تربيتك، أنا والست ولدتك الله يرحمها».

ونادى بوقف البرنامج الذي كان يقدمه «يوسف» على قناة «أون تي في»، بسبب انتقاداته اللاذعة للحكومة والقوى السياسية.

«أسماء محفوظ ليست مصرية»

استنكر المستشار، وصف الناشطة السياسية، أسماء محفوظ، للمشير حسين طنطاوي، رئيس المجلس العسكري سابقًا، بـ «الزفت».

وقال، خلال برنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، «إيه رأيكم، هل دول يستهلوا يكونوا مصريين، هم شربوا من مية النيل، والد أسماء كان عنده كشك، ودلوقتي إنت راكبه سيارة (bmw)».