loading...

أخبار مصر

رئيس توجو يدعو السيسي لحضور قمة إفريقية بشأن الأمن البحري

رئيس توجو يدعو السيسي لحضور قمة إفريقية بشأن الأمن البحري


التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، رئيس توجو "فور جناسمبي"، على هامش اجتماعات القمة الإفريقية المُنعقدة فى كيجالي، حيث وجه الأخير دعوة لـ"السيسي" لحضور قمة استثنائية ستُعقد في توجو لرؤساء الدول والحكومات الأفارقة حول الأمن والأمان البحري.

وقال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس أكد خلال لقائه برئيس توجو أهمية العمل على تفعيل نتائج الزيارة الناجحة، التي قام بها الرئيس التوجولي إلى مصر فى شهر أبريل الماضي، وشهدت التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون فى مختلف القطاعات.

السيسي أكد، مواصلة مصر لتقديم الدعم الفنى والبرامج التدريبية لتوجو فى المجالات المختلفة من خلال الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بما يساهم فى بناء قدرات أبناء توجو لتمكينهم من تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية التى يتطلع إليها الشعب التوجولي.

من جانبه، أعرب الرئيس فور جناسمبي، عن اعتزاز بلاده بما يربطها بمصر من علاقات وثيقة، مشيراً إلى حرصه على تعزيز أواصر التعاون مع مصر على مختلف الأصعدة، فضلاً عن تعظيم الاستفادة مما تقدمه مصر من دعم فنى يساهم فى تعزيز القدرات البشرية للشعب التوجولي، ولفت إلى تطلع بلاده لاستفادة الشركات المصرية من الفرص الاستثمارية الواعدة في توجو، في ضوء الجهود التنموية التى تقوم بها الحكومة التوجولية وما يتم تنفيذه من مشروعات فى مجال البنية التحتية.

وذكر السفير علاء يوسف، إن اللقاء شهد تباحثاً حول سُبل تعزيز التعاون الثنائى بين البلدين فى مختلف المجالات، فضلاً عن مناقشة عدد من الملفات والقضايا الافريقية، وخاصةً خطر الارهاب الذى لا يعرف حدوداً وبات يهدد القارة بأكملها.