loading...

رياضة عالمية

أنشيلوتي يكشف الصعوبات مع اللغة الألمانية والتدريب دون رونالدو

كارلو أنشيلوتي

كارلو أنشيلوتي



أجرت صحيفة "أس" الإسبانية، حوارًا مطولًا مع مدرب بايرن ميونيخ، كارلو أنشيلوتي، للوقوف على كواليس رحيله عن ريال مدريد والمميزات التي وجدها بالعمل في بايرن ميونيخ في السطور التالية كالأتي:

- هل كنت بحاجة إلى الراحة الذهنية بعد الرحيل عن ريال مدريد؟

على الصعيد الذهني لا، فكرة القدم لا تضع أي ضغوط على كاهلي، فأنا أعشق عملي كثيرا وسأظل أتمتع بالحيوية طالما تواجدت في الملاعب، وكان بإمكاني تدريب ميلان بعد الرحيل عن ريال مدريد، ولكن لم تكن الظروف مناسبة في الروسونيري للعودة إليهم من جديد في هذا التوقيت.

- ماذا وجدت في ميونيخ؟

نادي عظيم وأجواء رائعة وكيان منظم للغاية، شخصيا لم أشعر بالمفاجأة من الأجواء الرائعة هنا.

- هل تفتقد مدريد؟

قضيت هناك سنوات رائعة للغاية وشعرت بالود من جانب المشجعين، ولكن حان الوقت لتجربة أجواء وثقافة ولغة جديدة.

- ماذا عن اللغة الألمانية؟

أجدها صعبة للغاية، ولهذا قصيت وقتا طويلا في دارستها في فانكوفر.

- هل تجد صعوبة في تدريب فريق لا يمتلك كريستيانو رونالدو؟

رونالدو لاعب رائع للغاية ساعدنا كثيرا في التتويج بدوري أبطال أوروبا إلى جانب باقي اللاعبين، ولكنه الأن في ريال مدريد ولم يعد لاعبا في فريقي بل خصما لي، ولكا فريق اللاعبين المميزين ففي الريال يتواجد رونالدو وراموس ومودريتش وبنزيما وكروس، وفي البايرن يتواجد لاعبين رائعين لا يقلون أبدا عن لاعبي الريال من حيث الجودة، وهدفي هو خلق علاقة طيبة مع اللاعبين وإذا لم أمتلك رونالدو فأنا أمتلك ليفاندوفسكي.

- هل شاورك فلورنتينو بيريز بشأن رحيل تشابي ألونسو عن ريال مدريد؟

بكل تأكيد، وينبغي التوضيح بأن الأمر كان شخصيا ولم يتعلق بكرة القدم، فألونسو أراد الرحيل وتجربة أجواء جديدة، ووافقت على الفور خاصة بعد انتدابنا لتوني كروس.

- كيف تفسر نجاح زيدان الكبير مع ريال مدريد؟

عندما يبدأ أي شخص مهنة التدريب، فأهم ما ينبغي التمتع به هو الكاريزما، وتميز زيدان عن الأخرين بامتلاكه لاحترام كبير من الجميع بفضل ما حققه في مسيرته كلاعب، ولكن يمر المدرب يوميا باختبارات كثيرة حيث ينظر إليه اللاعبون ويستمعون إليه جيدا فإذا أعجبهم الكلام كان الأمر جيدا وإذا لم يعجبهم فإنه يخسر بعض الإحترام، وزيدان يمتلك الكاريزما والمعرفة وهذا سبب نجاحه.

- ما هو الأهم للمدرب الكاريزما أم المعرفة؟

بالنسبة لي، الأهم هو كيفية التواصل مع اللاعبين.

- هل كان ريال مدريد التجربة الأصعب لك في مسيرتك التدريبية؟

لا على الإطلاق، خضت هناك تجربة أكثر من رائعة مع مجموعة متعاونة من اللاعبين، وحققنا كل شئ معا، ويبقى الأمر الأصعب هو عندما فقدت التواصل مع اللاعبين وشعرت بأن أفكاري لم تروق لهم.

- كيف شعرت عند وصولك إلى ريال مدريد في الوقت الذي مر فيه النادي بعلاقة متوترة للغاية مع مورينيو؟

بشكل عام، يقضي المدرب نحو عامين أو ثلاثة على حد أقصى في الأندية الكبرى، وبدوري قضيت موسمين في تشيلسي وباريس سان جيرمان وريال مدريد وهي جميعها أندية ترغب في الفوز دائما، فلم يكن لدي أي مشكلة في القدوم إلى ريال مدريد في هذا التوقيت؟

- هل تتحدث كثيرا مع زيدان؟

ليس كثيرا، ولكن نتبادل الرسائل من جين لأخر، وتربطني به علاقة جيدة للغاية حيث ساعدني كثيرا في ريال مدريد نظرا لمعرفته الكبيرة بالمكان.

- هل اتخذ زيدان القرار الأفضل بإخراج خاميس رودريجز من تشكيل ريال مدريد لصالح كاسميرو؟

أرى أن أفضل من قام به زيدان هو الفوز بدوري أبطال أوروبا، وحقق تلك البطولة بفضل قرارته الصائبة.

- أشرك رافا بينيتز كاسميرو في كثير من المباريات ولكنه أخرجه من تشكيل الكلاسيكو وحينها انهزم الريال 4-0 فما هو تفسيرك لهذا الأمر؟

لا تسألني عن هذا الأمر، حيث لعب موسما كاملا بالثلاثي مودريتش ورودريجز وكروس وفزنا معا في 22 مباراة متتالية، فالأمر يعتمد فقط على مرونة اللاعب، وإليك في جوارديولا المثال فأنه يلعب بأربعة لاعبين في منتصف الميدان ذوي ميول هجومية إلى جانب مهاجم صريح ونجح في الفوز بجميع المباريات حتى الأن، كما فزت أنا بدوري أبطال أوروبا من خلال الاعتماد على مودريتش ودي ماريا وبيل ورونالدو وبنزيما في تشكيلو واحدة.

- هل بيريز هو من اقترح بيع دي ماريا؟

لا، كل القرارت اتخذناها معا ولم يفرض النادي أي قرار علي.

- هل فاجأك مستوى خاميس الموسم الماضي؟

فاجأني قليلا، ولكنه لا يزال صغير في السن وفي بعض الأحيان لا تسير الأمور على أفضل نحو مع اللاعب، ولكن يبقى الأهم هو المقاتلة على استعادة المستوى من جديد فاللعب لريال مدريد ليس سهلا.

- لماذا قرر بيريز مغادرتك النادي؟

لأن النصف الثاني من الموسم لم يكن جيدا.

- وماذا قال لك؟

هذا أمر شخصي، ولكنه كان ودودا للغاية معي ولا أريد أن أتحدث في هذا الأمر حتى لا أثير الجدل، فعند قدومي إلى ريال مدريد، كنت أعلم جيدا أنه سيأتي اليوم الذي سأغادر فيه، وعلى المستوى الشخصي كانت التجربة فريدة من نوعها ولذا ينبغي بالتوجه بالشكر إلى بيريز لمنحي الفرصة للعمل في الريال والفوز بالعاشرة.

- هل يمكن العودة من جديد إلى ريال مدريد؟

بعد ريال مدريد كان حلمي هو تدريب بايرن ميونيخ، وهو الحلم الذي يتحقق الأن.