loading...

قطط و كلاب

فيديو| ذكور ديناصورات ترقص كالطيور لجذب الإناث وإغرائها

ديناصورات

ديناصورات



يحضر في أذهاننا عند ذكر اسم الديناصورات صور وحوش ضخمة مفترسة تسيطر على الأرض، إلا أن تلك الوحوش التي عاشت قبل عصر التاريخ ادخرت جزءًا من جهدها لجذب شريك حياتها بأداء ما يعرف برقصة التزاوج والتي تشبه إلى حد كبير تلك الرقصة التي تؤديها بعض الطيور في عصرنا الحديث.

وأعدت قناة ديسكفري الأمريكية، مقطع فيديو بتقنية الأبعاد الثلاثية 3D يوضح كيفية رقصة التزاوج التي كان يؤديها أحد أنواع الديناصورات ويدعى جيجانتورابتورن وهو من الديناصورات ذات الريش عاش فوق الأرض منذ نحو 85 مليون عامًا، حيث يعرض الفيديو سيناريو كامل لذكر الديناصور يحاول إغراء أنثى برقصته.

وأعدت ديكسفري هذا المقطع بناءً على دراسات أجراها باحثون من جامعة كولورادو الأمريكية تبين مدى تقارب رقصة التزاوج للديناصورات آكلة اللحم مع تلك التي يؤديها الطيور المعاصرة مثل النعامة، والتي تتضمن قفزات بشكل معين تاركة على الأرض آثار أقدامها.

وتشابهت الديناصورات مع الطيور أيضًا في أن الذكور تستعرض أمام الإناث مهاراتها في حفر الأرض بأقدامها وهي مهارات ضرورية لإنشاء العش، حيث يظهر الديناصور في الفيديو يحاول مرارًا وتكرارًا أن يضرب الأرض بقدميه ليحفر إلا أن حظه العسر أوقعه في جحر لفئران هدمه أثناء رقصته لتعلق قدمه فيه وتفر الأنثى من أمامه في النهاية.