loading...

أخبار مصر

غدا.. التربية والتعليم تتأهب لعودة 20 مليون طالب إلى المدارس

وزير التربية والتعليم الهلالي الشربيني

وزير التربية والتعليم الهلالي الشربيني



يتوجه صباح غد السبت، وبعد غد الأحد، إلى المدارس، أكثر من 20 مليون طالب وطالبة في مختلف مراحل التعليم ما قبل الجامعي، في أكثر من 50 ألف مدرسة ابتدائي وإعدادي وثانوي وفني، وأكدت وزارة التربية والتعليم أن جميع المدارس استعدت لبدء العام الدراسي، حيث انتهت من كافة أعمال الصيانة والإجراءات اللازمة وتوفير الكتب الدراسية بنسب فاقت الأعوام الماضية.

كما اعتمد الوزير الدكتور الهلالي الشربيني، اللوائح والقرارات اللازمة بتنظيم العملية التعليمية والعمل على حل المشاكل التي قد تواجه الطلاب والمدرسين والإدارات التعليمية، والتي من بينها تحديد الرسوم والغرامات والاشتراكات ومقابل الخدمات الإضافية التي تحصل من طلاب المدارس.

ونص القرار على أنه لا يجوز تحصيل أي نوع آخر من الرســوم أو الغرامات أو الاشتراكات أو مقابل الخدمات الإضافية، وكذلك اللائحة الخاصة بالانضباط المدرسي التي تحدد حقوق وواجبات الطلاب، وأولياء الأمور، ومسئوليات وصلاحيات إدارة المدرسة، والأخصائيين الاجتماعيين، والنفسيين، والمعلمين، تجاه الطلاب، ومخالفات الطلاب وإجراءات العلاج والتأديب، كما تم اعتماد اللائحة الخاصة بالمدارس المصرية الدولية بنظام البكالوريا الدولية، حيث نص القرار على أن مدارس البكالوريا الدولية هي مدارس رسمية نموذجية دولية تطبق مناهج ذات طبيعة خاصة ودولية باللغة العربية، وتتبع رئيس قطاع التعليم العام مباشرة بديوان عام وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ضمن مشروعات الوزارة الرائدة، وتمنح طلابها شهادات متعارف عليها دوليًّا.

وأصدرت الوزارة منشورا خاصا بمراعاة التعليمات الخاصة بتشديد التدابير والإجراءات الوقائية بجميع المنشآت والمباني التعليمية استعدادا لبدء العام الدراسي تلافيا لأي حادث يعرض أبناءنا الطلاب والطالبات للخطر.

وتم التنبيه على العاملين بمراعاة الاهتمام بخطة الإخلاء والإطفاء وتأمين الطلاب، وعلى ضرورة غلق أجهزة الحاسب الآلي والطابعات وماكينات التصوير غير المستخدمة، واستخدام أجهزة التكييف عند الضرورة مع مراعاة فصلها عند مغادرة الغرف، ومراعاة توفير الطاقة وذلك من خلال ترشيد استخدام الإضاءة نهارًا والاعتماد على الإضاءة الطبيعية قدر الإمكان، واستخدام اللمبات الموفرة للطاقة.

كما نبه المنشور على ضرورة مراعاة تشغيل أجهزة التكييف في غرف محكمة الغلق، وغلق الإنارة في الأماكن غير المشغولة، والتأكد من فصل لوحات التوزيع الكهربائي بعد انتهاء العمل اليومي، وحظر نهائيًا استعمال غلايات المياه والسخانات الكهربائية، حيث إنها السبب الرئيسي لحدوث الحرائق بالمنشآت.

فيما تمت الموافقة على بدء عمل المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوي خلال العام الدراسي الجديد 2016/2017، بقياس أثر التدريب لبرامج الأكاديمية المهنية للمعلمين؛ للاطمئنان على فاعلية التدريب.

وكان وزير التربية والتعليم قد أعلن في مؤتمر صحفي، أن امتحانات "ميدتيرم" باقية كما هي، وأن الوضع مستمر كما هو خلال العام الدراسي المقبل، مؤكدا أنه لا صحة لما تردد عن إلغاء امتحانات ميدتيرم.

وقال الهلالي إن هناك نحو 20 مليون طالب سوف يستأنفون العام الدراسي يوم غد السبت في مختلف مراحل التعليم قبل الجامعى، وتم الانتهاء من طباعة 86% من الكتب الدراسية وسوف تصل النسبة لأكثر من 90% مع بدء الدراسة كما تم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة حتى تكون المدارس على أهبة الاستعداد لاستقبال الطلاب الجدد مشيرا الى انه تم استلام 8500 فصل جديد تدخل الخدمة لأول مرة بزيادة 2500 فصل عن المستهدف.

وتعتزم الوزارة في موازنة 2016/ 2017 أن تطرح تمويل 30 ألف فصل على أن تتسلم منهم في نهاية العام 20 ألف فصل، وذلك لأول مرة في تاريخ الوزارة، وذلك من أجل تخفيف حدة الكثافة في الفصول وزيادة الكفاءة التعليمية في المدارس الحكومية.

وكشف الوزير عن الاستمرار في فتح المجال أمام القطاع الخاص للدخول في المرحلة الأولى لمشروع بناء 200 مدرسة بنظام حق الانتفاع والذي تقدم له حتى الآن 190 مستثمرا، مشيرا إلى أنه سيتم يوم الأحد القادم عقد اجتماع مع اللجنة المختصة لمتابعة وتقييم ما تم بخصوص هذا الموضوع.