loading...

أخبار العالم

الرئيس اليمني: إيران سبب الفوضى وتخطط لحرب عبثية

الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي

الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي



قال الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، اليوم الجمعة: إن "ما يشهده اليمن اليوم من عبث وفوضى سببه ممارسات إيران" التي تعرقل إجراءات الوصول إلى تسوية سياسية.

وأضاف "هادي" في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيوزيورك، أن إيران ترعى التطرف والإرهاب الطائفي في المنطقة، مشيرًا إلى أن الإرهاب والتطرف الذي ترعاه إيران سيفرز إرهابًا يتغذى عليه إرهاب آخر".

وأشار إلى أن ما يشهده اليمن من عبث وفوضى سببه ممارسات إيران في التدخل بالشؤون الداخلية لليمن من خلال ميليشيات الحوثي وصالح التي انقلبت على كل شيء في البلاد.

وتابع الرئيس اليمني أن الانقلاب الحوثي أدخل اليمن في حرب عبثية، دمرت نسيج البلاد الاجتماعي، مضيفًا أن الحرب لم تكن خيارنا، بل فرضتها ميليشيات الحوثي وصالح التي رفضت الإجماع الوطني.

ودعا هادي كافة الأطراف السياسية في اليمن إلى بناء دولة اتحادية تحترم فيها حقوق الإنسان وتصان فيها كرامة المرأة وحقوق الطفل وحقوق كافة الشرائح المهمشة في المجتمع.

وقال: "لسنا دعاة انتقام ولا نبحث عن استئصال أحد ونمد يدنا للجميع، وبالرغم من الانقلاب وآثاره على الصعيد السياسي والاجتماعي والثقافي، فلا نزال ننظر إليهم (الحوثيون) كفئة يمنية لا بد من عودتها إلى الصواب ولا نصادر حقها في المستقب".

إلا أنه استدرك قائلًا: إن "السلام الذي ننشده لا يمكن أن يقبل سيطرة الميليشيات على مقدرات الدولة، وأن مساعينا للسلام لا يمكن أن تتجاوز تضحيات شعبنا الغالي وأهدافه النبيلة".