loading...

محليات

محافظ بورسعيد: تشغيل 1380 حوضًا بمشروع الاستزراع السمكي خلال أسابيع

محافظ بورسعيد

محافظ بورسعيد



قال اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، اليوم الجمعة، إنه في غضون الأسابيع المقبلة سيتم البدء في تشغيل 1380 حوضًا سمكيًا كمرحلة أولى من مشروع الاستزراع السمكي، الذي يمتد من جنوب شرق التفريعة ببورسعيد حتى منطقة الفردان بالإسماعيلية.

أضاف الغضبان أن المشروع أحد أهم المشروعات التي يتضمنها المخطط العام لتنمية محور قناة السويس، ويتشارك كل من هيئة قناة السويس والقوات المسلحة في الإشراف عليه.

وذكر أن المرحلة الأولى منه تشغل مساحة 5 آلاف فدان بإجمالي 3828 حوضًا سمكيًا بمتوسط إنتاج 55 ألف طن أسماك سنويًا، ويوفر المشروع 5 آلاف فرصة عمل مباشرة، وأكثر من 10 آلاف فرصة عمل غير مباشرة.

وأوضح محافظ بورسعيد أنه المشروع يقام على أحواض الترسيب شرق قناة السويس الجديدة، وتم إنهاء تركيب المولدات الخاصة بضخ وتجديد الهواء في الأحواض تحت إشراف خبراء دوليين وقيادات بهيئة قناة السويس والقوات المسلحة، كما تم حفر الفتحات المائية الخاصة بالأحواض لتأمين وصول المياه المالحة وتجددها لضمان استمرار دورة حياة الأسماك.

وأكد المحافظ أنه تم جلب أفضل سلالات الزريعة من بعض الدول الأوروبية مثل "اليونان وإيطاليا"، وتشمل أسماك القاروص والدنيس والحنشان وسمك موسي والعائلة البورية وبعض أنواع القشريات على رأسها الجمبري، ويفتح المشروع آفاقًا جديدة لتغطية احتياجات مصر من الإنتاج السمكي وتصدير الفائض إلى الخارج.