loading...

إقتصاد مصر

شعبة الأدوية: 40% زيادة في أسعار ألبان الأطفال بسبب الدولار

لبن مدعم

لبن مدعم



قال رئيس الشعبة العامة للأدوية بالاتحاد العام للغرف التجارية، علي عوف: إنه "سيتم بيع ألبان الأطفال بالأسعار الجديدة عقب زيادتها اعتبارًا من اليوم الثلاثاء"، موضحًا أن سعر العبوة الواحدة وزن 400جم ارتفع بنسبة 40%، لتباع بنحو 99 جنيه، وذلك مقارنة بنحو 59 جنيهًا.

وأضاف "عوف" في تصريحات خاصة لـ"التحرير"، أنه من الصعب قيام الحكومة ووزارة الصحة بتسعير الألبان المستوردة، خاصة عقب قرار تحرير صرف الجنيه المصري وعدم وجود سعر ثابت له، لافتًا إلى أن أسعار ألبان الأطفال تتغير من حين وآخر على حسب سعر الدولار.

وأشار إلى أن هناك أنواع مختلفة لألبان الأطفال، موضحًا أن هناك أنواع مُدعمة يتم بيعها من خلال منافذ وزارة الصحة بسعر يبلغ نحو 5 جنيهات، وهي للأطفال أقل من 6 أشهر، وهناك أنواع أخرى تباع بسعر 26 جنيه، وهي مُدعمة أيضًا للأطفال أكبر من 6 أشهر، إلى جانب أنواع أخرى والتي أعلنت عنها القوات المسلحة وتباع بسعر يبلغ نحو 30 جنيهًا، بالإضافة إلى الأنواع الأخرى المتوافرة في جميع الصيدليات والتي كانت تباع بسعر يتراوح ما بين 59 إلى 60 جنيه، وحاليًا تم زيادتها لتباع بسعر يتراواح ما بين نحو 95 و 99 جنيهًا.

وعن أسعار أنواع لبن الأطفال أوضح رئيس شعبة الأدوية أن سعر لبن "نان" بجميع أنواعه ارتفع ليبلغ سعر العبوة نحو 95 جنيهًا، وذلك مقارنة بنحو 59.5 جنيه، وسجل سعر لبن "اس 26 جولد" نحو 99.5 جنيه، مقارنة بنحو 69.5 جنيه، فيما بلغ سعر لبن "اس 26 ايه آر جولد" نحو 114.5 جنيه، وذلك مقارنة بنحو 80 جنيهًا، كما سجل سعر لبن نستوجين والذي يعتبر مُكمل غذائي نحو 45 جنيه، وذلك مقارنة بنحو 32 جنيهًا.

وكان الدكتور محمد العبد رئيس لجنة الصيدليات بالنقابة العامة للصيادلة، قد أعلن أمس الاثنين، عن زيادة أسعار الشركات المستوردة لألبان الأطفال، وذلك بخلاف ألبان القوات المسلحة والتي سيظل سعرها كما هو، وألبان وحدات الطفولة والأمومة بالمحافظات.

وقال الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان: إن "وزارة الصحة لا تستطيع التحكم في أسعار ألبان الأطفال غير المدعمة، والتي تستوردها الشركات الخاصة"، موضحًا أن الألبان المباعة فى السوق الحرة تتحكم في أسعارها الشركات المستوردة، لعدم خضوعها للتسعيرة الجبرية المطبقة على الألبان المدعمة والأدوية.