loading...

مشاهير

أحدهم أبكى الحاضرين وآخر أمّ المصلين.. شاهد 12 مطربًا ومطربة يرّتلون القرآن الكريم

فنانون رتلوا القرآن بأصواتهم

فنانون رتلوا القرآن بأصواتهم



قد لا يعلم الكثيرون أن تعلّم المقامات الموسيقية شرط أساسي لإجادة ترتيل القرآن الكريم باحترافية عالية، لذا يلجأ معظم مشايخ القرّاء لتعلمها على يد المتخصصين، حتى يتسنى لهم إحياء ليالي القرآن الكريم في المناسبات المختلفة، فما بالك بالمطربين الذين يمتلكون حناجر ذهبية مثقلة بالدراسة والخبرة حينما يرتّلون القرآن الكريم بأصواتهم؟

"التحرير - لايف" يرصد لكم 12 مطربًا رتّلوا القرآن الكريم بأصواتهم في مناسبات مختلفة بالتقرير التالي.

1- محمد عبد الوهاب

لم تكن علاقة موسيقار الأجيال، محمد عبد الوهاب، منقطعة تمامًا بالقرآن الكريم، حيث إنه التحق في صغره بكتّاب جامع "سيدي الشعراني"، بناءً على رغبة والده، الذي أراد له أن يلتحق بالأزهر الشريف، فحفظ أجزاء عدة من القرآن الكريم، قبل أن يهمل دراسته ويتجه إلى المغنى والطرب، بعد أن شُغف بالاستماع إلى الشيخ سلامة حجازي، والشيخ عبد الحي حلمي، وآخرين من مشايخ الغناء، كما أُطلق عليهم آنذاك، حتى أنه كان يلاحقهم في الموالد والأفراح ليستمع إليهم.

للموسيقار محمد عبد الوهاب عدة تسجيلات صوتية، وهو يرتّل القرآن الكريم، من بينها تسجيل نادر لسورة "الضحى".

2- أم كلثوم

أحد أسباب تفرّد "كوكب الشرق" أم كلثوم في عالم الطرب، هو إجادتها في صغرها أحكام تلاوة القرآن الكريم، وتعلّم النطق الصحيح للحروف العربية من مخارجها السليمة، ما أكسبها مهارة غناء قصائد الشعر فيما بعد، وقيل إنها سجّلت القرآن الكريم بصوتها وطلبت نشره بعد وفاتها، إلا أن ذلك لم يحدث حتى الآن.

ويوجد تسجيل صوتي نادر لأم كلثوم، وهي تقرأ آيات من سورة "إبراهيم" في فيلم "سلامة" الذي أدت بطولته، وتم إنتاجه عام 1945.

3- عبد الحليم حافظ

ذكر الشيخ محمود درويش، أنه كان يحضر لمنزل الفنان عبد الحليم حافظ كل يوم اثنين وخميس لتلاوة القرآن، مع العلم أنه يوجد تسجيل صوتي لـ"العندليب الأسمر"، وهو يقرأ آيات من القرآن الكريم، لكن لم يفرج عنه حتى الآن، وفق ما أوضحه موقع جريدة "القدس العربي".

4- سيد مكاوي

وجهته أسرته لحفظ القرآن الكريم مبكرًا، حتى صار مؤذنًا وقارئاً للقرآن في مسجد "أبو طبل" ومسجد "الحنفي"  بحي "الناصرية" في منطقة السيدة زينب، فصار اسمه "الشيخ سيد مكاوي"، لذا امتلك براعة في قراءة القرآن الكريم، وسجل بصوته إلى الإذاعة سورة "الضحى".

5- وردة الجزائرية

أبدت الفنانة الجزائرية وردة براعة شديدة في تلاوة آيات من القرآن الكريم، بمشهد من فيلم "ألمظ وعبده الحامولي" الذي تم إنتاجه عام 1963، رغم مولدها في فرنسا، لأب جزائري وأم لبنانية.

6- طلال مداح

يمتلك الملحن والمطرب السعودي الراحل، طلال مداح، عددًا من التسجيلات الصوتية لآيات من القرآن الكريم، بصوت مؤثر وعذب، عبر موقع "يوتيوب"، وهو أحد أشهر مطربي السعودية، وله تراث غنائي وموسيقي ضخم، وتوفى في عام 2000.

7- محمد عبده

خلال فترة اعتزاله للغناء عام 1989 لمدة 8 سنوات عقب وفاة والدته، اتجه المطرب السعودي محمد عبده لقراءة القرآن، والمواظبة على حفظه، ورفع الآذان في الجامع، وله تسجيل نادر عبر موقع "يوتيوب"، يوضح بكاء الحاضرين أثناء تلاوته لآيات من سورة "البقرة". 


8- علي الحجار

صرح في عدد من لقاءاته الإعلامية بأنه المطرب الوحيد الحاصل على إجازة من الأزهر الشريف بقراءة القرآن الكريم، لذا تعددت المرات التي تلا فيها المطرب علي الحجار آيات من القرآن في مناسبات مختلفة، ومنها خلال مسلسل كارتون مصري بعنوان "أسباب نزول الآيات". 

9- كاظم الساهر

للمطرب العراقي كاظم الساهر، تسجيل تليفزيوني نادر، وهو يقرأ سورة "النصر"، قبل 22 عامًا في أحد مشاهد مسلسل "المسافر"، الذي شارك فيه قبل مغادرته للعراق.

10- حسين الجسمي

أبهر الفنان الإماراتي حسين الجسمي، الجمهور العربي بتسجيله لآية "الكرسي"، من سورة "البقرة" بصوت مؤثر، وإجادة كبيرة بقواعد وأحكام التلاوة.

11- محمد عساف

سبق وأن صرح أصدقاء المطرب الفلسطيني محمد عساف بأنه حافظ للقرآن الكريم، ويؤمهم في الصلاة، وهو ما تبين من خلال مقطع صوتي له، وهو يتلو بعض الآيات من سورة "الأعلى"، في أحد مساجد غزة قبل احترافه الغناء.

12- أحمد سعد

نشر المطرب أحمد سعد مؤخرًا عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" فيديو له بصحبة مجموعة من أصدقائه وهم يؤدون صلاة الفجر في المسجد، وقام سعد بدور الإمام، ولم تكن هذه هي المرة الأولى التي يقرأ فيها القرآن أمام الناس، حيث كانت له تجربتان سابقتان، في برنامجي "آن الأوان" مع الدكتورة هالة سرحان، و"آخر النهار" مع الإعلامي محمود سعد، لكن وقوعه المتكرر في أخطاء التلاوة كان سبب الهجوم عليه في كل مرة.


x