loading...

أخبار مصر

«الحق في التعليم»: إجهاض مؤسسات المجتمع المدني يخلق مجتمع «أعرج»

عبد الحفيظ طايل + الحق في التعليم

عبد الحفيظ طايل + الحق في التعليم



 استنكر عبد الحفيظ طايل، مدير المركز المصري للحق في التعليم، قانون الجمعيات الأهلية الذي تم عرضه من الحكومة ووافق عليه مجلس النواب، موضحًا أن الدولة يجب أن تسير بالتوافق بين مؤسسات الدولة ومؤسسات المجتمع المدني حتى لا يصبح المجتمع «أعرج» لا يستطيع التقدم إلى الأمام.

أضاف طايل، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «بتوقيت مصر»، عبر شاشة «التليفزيون العربي»، أن «هناك محاولات دائمة من النظام الحاكم لمصادرة المجال العام لصالح مؤسسات الدولة فقط، وهذا يُضعف المجتمع، حيث أن الدولة ترى نفسها أنها تمتلك الحقيقة الوحيدة».

أشار «طايل»، إلى أن «هناك رغبة لدى الدولة في التغول في كل ما له علاقة بالمجتمع المدني، وتم التحفظ على أموال المركز وكذلك منعه من السفر، حيث أن المركز هو الوحيد الذي يتعامل مع التعليم بوصفه حق وليس أجندة سياسية للنظام أو نشرات حزبية أو سياسية يجب أن يحفظها الطلاب».

أوضح أنه «لا يستعجب من استشعار الدولة الخطر من هذا المركز، حيث أن المركز ساعد المعلمين في إنشاء نقابات خاصة بهم، وكذلك مساعدة الطلاب على تكوين روابط طلابية للمطالبة بحقوقهم»، لافتًا إلى أن هناك محاولة من الخمسينات لإجهاض المجتمع المدني، ولكن المجتمع المدني قوي وتاريخه أقدم من دولة «52».


x