loading...

محليات

توقف مصنع الألومنيوم وشلل بأسوان.. القصة الكاملة لانقطاع الكهرباء بالصعيد

انقطاع الكهرباء - أرشيفية

انقطاع الكهرباء - أرشيفية



كتب: عوض سليم - طارق عبد الجليل - هدير آدم - شيماء سرور - طاهر الحساني - إسلام نبيل

انقطع التيار الكهربائي عن محافظات الصعيد بسبب "الشبورة المائية"، التي تعرضت لها البلاد أمس الثلاثاء.

وأعلنت وزارة الكهرباء في بيان لها عن عودة التيار الكهربائي بعد إصلاح العطل، مؤكدة أن السبب في الأزمة هو تعرض البلاد لـ"شبورة مائية" والتي أدت إلى خروج محطة سمالوط من الخدمة ما تسبب في انقطاع التيار عن محافظات الصعيد.. وفي هذا التقرير نسلط الضوء على الأزمة ونتائجها.

قنا 
انقطع التيار الكهربائي عن مدن ومراكز محافظة قنا، ما أدى إلى توقف مصنع الألومنيوم في نجع حمادي عن العمل ساعة؛ بسبب خروج وحدة كهرباء بنجع حمادي ووحدة أخرى بالكريمات عن الخدمة. 
وقال مصدر بمصنع الألمونيوم، في تصريحات خاصة، إن إدارة المصنع شغَّلت مولدات الكهرباء بالسولار؛ حتى عاد التيار الكهربائي.
من جانبه، قال اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ قنا، لـ"التحرير" إن وحدة الكهرباء رقم 500 بمركز نجع حمادي شمال قنا، ووحدة الكريمات خرجتا عن الخدمة، بسبب عواصف ترابية. 

أسوان
توقفت الحياة داخل محافظة أسوان، عقب انقطاع التيار الكهربائى؛ نتيجة حدوث خلل على مستوى الشبكة القومية للكهرباء، والذي تسبب في انقطاع الكهرباء على مستوى محافظات صعيد مصر بالكامل. 
وأكد مصدر بشركة المحطات المائية لإنتاج الكهرباء بأسوان، أن انقطاع الكهرباء أثر على توقف محطات التوليد المائية للكهرباء، بداية من محطة نجع حمادي شمالًا، وحتى محطتي كهرباء أسوان (1) وكهرباء اسوان (2) بالسد العالي جنوبًا، فيما لم تعرف أسباب الانقطاع، والخلل الذي حدث في الشبكة القومية للكهرباء. 
ولفت إلى أنه تم إعادة تشغيل دخول جميع المحطات الكهربائية على مستوى قطاع جنوب الصعيد من أسوان وحتى نجع حمادي، بعد استقرار التيار. 

الأقصر
شهدت محافظة الأقصر  انقطاع الكهرباء، عدة مرات، بسبب عطل في إحدى محولات الكهرباء بسمالوط التابعة لمحافظة قنا، بحسب تصريح لرئيس قطاع كهرباء المحافظة.
وشكا الأهالي من الإنقطاع المتكرر للكهرباء، لثلاث مرات، حيث ظلت المرة الأولى ما يقرب من ساعتين، وساعة للمرتين الثانيتين.
وشهدت بعض المصالح الحكومية حالة من الاضطراب لعدم وجود بدائل لتشغيل التيار كالسجل المدني و الشهر العقاري.
فيما أشار الدكتور أسامة دسوقي وكيل وزارة الصحة في تصريح خاص لـ"التحرير"، إلى أن مستشفيات المحافظة لم تتأثر بالانقطاع لوجود مولدات كهربائية تعمل ذاتيا فور انقطاعها.

أسيوط
تسبب انقطاع الكهرباء في أسيوط في حالة من الاستياء بين المواطنين، حيث فوجئ أهالي المحافظة بانقطاع تيار الكهرباء بسبب عطل مفاجئ نتج عن الشبورة المائية واستمر أكثر من ساعتين. 
وقال مصدر بكهرباء أسيوط إن عطلا مفاجئا بمحطة الكهرباء تسبب في إنقطاع التيار الكهربائي عن محافظة أسيوط  وجاري العمل علي إصلاح العطل وعودة التيار مرة أخرى وهو ما حدث بالفعل.
وأصدر وكيل وزارة الصحة قرارا عاجلا بتشغيل مولدات الكهرباء لمنع تعطل الخدمة المقدمة للمواطنين خاصة عمليات الغسيل الكلوي في المستشفيات.
من ناحيته قال المهندس حسن عبد القادر وكيل وزارة الكهرباء بمحافظة أسيوط إن انقطاع التيار الكهربائي بدأ من محافظة بني سويف وحتى أسيوط وأن السبب عطل مفاجئ وتم التعامل معه وإصلاحه على الفور.
وأكد محمد عبدالسميع مدرس من محافظة أسيوط أن هذه المرة الثانية التي يحدث فيها عطل بالكهرباء وانقطاع خلال أيام.
وأضاف المهندس حسن عبدالصبور بشركة الكهرباء أن انقطاع الكهرباء جاء بسبب خروج محطة سمالوط من الخدمة وعادت بعد إصلاحها.

الوادي الجديد
حالة من الاستياء عاشها أبناء الوادي الجديد لانقطاع التيار الكهربائي وانقطاع مياه الشرب لمدة ساعة كاملة وذلك بالتزامن مع توديع جثامين شهداء الواجب الوطنى بكمين النقب.
وأكد مصدر بشركة الكهرباء في الوادي الجديد، أن هناك عطلا مفاجئا حدث في مولد التيار الكهربائي ببنى سويف ما أسفر عن انقطاع الكهرباء في عدد من محافظات الصعيد بالكامل.
وأضاف المصدر، أن الشركة قامت بالكشف عن أسباب انقطاع الكهرباء وقامت بإصلاحة.

سوهاج
وشهدت مراكز محافظة سوهاج انقطاع التيار الكهربائي مرات متتالية لمدة أكثر من ساعة في المرة الواحدة.
ونتج عن الانقطاع حدوث حالة من الغضب بين أهالي المحافظة لأنه لم يتم التصريح بأسباب محددة لسبب الانقطاع، وخاصة أننا في فصل الشتاء والأحمال خفيفة على المحولات.
كما شهدت مناطق بالمحافظة تذبذب التيار الكهربائي وضعفه في أماكن أخرى منها مدينة طما، ولم ينتظم التيار إلا بعد الخامسة مساء.