loading...

إقتصاد مصر

بدأتها «دانون».. هل تخفض الشركات أسعار ألبان الأطفال؟

ألبان الأطفال

ألبان الأطفال



شهدت الفترة الأخيرة ارتفاعات غير مسبوقة في أسعار ألبان الأطفال داخل الأسواق، بنسبة تجاوزت نحو 40%، وأرجعت الشركات سبب الزيادة إلى الدولار وقرار تحرير سعر الصرف، خاصة أن جميع المنتجات يتم استيرادها من الخارج.

ووصل سعر عبوة اللبن إلى مستويات تتراوح ما بين 100 و125 جنيهًا خلال شهر نوفمبر الماضي، مقارنة بنحو 60 جنيهًا، فيما أعلنت شركة دانون للأغذية والمكملات، أمس الأحد، خفض سعر عبوة ألبان أطفال بيبي لاك بواقع 20 جنيهًا، ليبلغ سعر العبوة نحو 79.50 جنيهًا، مقارنة بنحو 99.75 جنيهًا بداية من اليوم الأحد.

وذكرت الشركة، في بيان صحفي، أن تلك الخطوة جاءت للتسهيل على المستهلكين من الأمهات في عملية شراء اللبن، وكذلك للمساعدة على تقليل نسبة انتشار الأنيميا بين الأطفال في مصر.

وتوقع وزارة الإنتاج الحربي، اليوم الأحد، بروتوكول تعاون مع شركة "لاكتو مصر" لإنتاج ألبان وأغذية الأطفال، بشأن إنشاء مصنع مصري لصناعة ألبان الأطفال، وتخفيف الأعباء عن المواطنين المصريين وحماية أرواح الأطفال بعد ارتفاع أسعار الألبان بشكل غير طبيعي في الأسواق.

من جانبه، قال علي عوف، رئيس الشعبة العامة للأدوية بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن إعلان شركة واحدة تخفيض أسعار منتجاتها، يجبر باقي الشركات على خفض الأسعار، خاصة أن لبن بيبي لاك يعتبر الأكثر تداولًا في السوق، كما أن الكثير من الأطباء يصفونه للأطفال الرضع مع بداية ولادتهم بجانب الرضاعة الطبيعية، وبالتالي تعتمد عليه أمهات كثيرة، مقارنة بباقي الألبان المتواجدة في السوق - والتي ارتفعت أسعارها مؤخرًا للتجاوز نحو 100 جنيه للعبوة الواحدة.

أضاف عوف، لـ"التحرير"، أنه لا يوجد عجز نهائي في ألبان الأطفال بالصيدليات، وبالتالي فتوافر المعروض بكميات كبيرة يجبر المستورد على خفض السعر حتى في حالة تسببه لخسائر، مؤكدًا أن إعلان القوات المسلحة إنشاء مصنع لإنتاج ألبان الأطفال سيساهم أيضًا في إحداث توازن بالسوق وتراجع الأسعار بنسبة كبيرة، لأن غالبية المستوردين سيضطرون إلى بيع عبوات اللبن بأسعار مخفضة، خاصة أن سعر العبوة الواحدة بعد الاستيراد لا يتعدى نحو 42 جنيهًا - وذلك على حسب النوع، ولكن الشركات تضع هامش ربح كبير للغاية، بسبب جشع المستورد، الأمر الذي تسبب في اشتعال الأسعار خلال الفترة الأخيرة.

رفعت شركات نستله، وبيبي لاك، ووايز، ونيتريشيا، أسعار ألبانها بنسب متفاوته على خلفية ارتفاع سعر صرف العملات الأجنبية، وارتفعت أسعار أصناف سويس لاك -التي يتم استيرادها من شركة فارمليز السويسرية- من نحو 69 جنيهًا إلى 89 جنيهًا، كما زاد سعر لبن "سويس لاك إيه أر" من 79 جنيهًا إلى 99 جنيها، وارتفعت عبوة لبن ايزوميل من 91 جنيهًا إلى 120 جنيهًا، وسعر عبوة سيميلاك 2 حجم 400 جم بودر ارتفعت من 87 جنيهًا إلى 95 جنيهًا، وسيملاك 3 حجم 400 جم أدفانسد بودر من 87 إلى 99 جنيهًا.

كما ارتفع سعر لبن "نان" بجميع أنواعه - وهو أحد منتجات شركة نستله، ليبلغ سعر العبوة نحو95 جنيهًَا، مقارنة بنحو59.5 جنيهًا، وسجل سعر لبن "إس26 جولد" نحو99.5 جنيهًا، مقارنة بنحو69.5 جنيهًا، فيما بلغ سعر لبن "اس26 ايه ار جولد" نحو114.5جنيهًا، وذلك مقارنة بنحو80 جنيهًا، كما سجل سعر لبن نستوجين والذي يعتبر مكمل غذائي نحو45 جنيهًا، وذلك مقارنة بنحو32 جنيهًا.

فيما رفعت وزارة الصحة ﺳﻌﺮ ﻋﺒﻮة لبن الأطفال التي يستوردها جهاز الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة، ﺗﺤﺖ ﺷﻌﺎﺭ: "ﺗﺤﻴﺎ ﻣﺼﺮ"، ﻣﻦ 30 إلى 43 ﺟﻨيهًا، لتشمل 6 أصناف، وهي: فرانلية 1 و2، وسويس لاك 1 و2،ونكتاليار 1 و2.

واستوردت الحكومة 23 مليون عبوة خلال عام 2015، بدعم مالي وصل لـ600 مليون جنيه، وانخفض هذا العدد خلال عام 2016 إلى 18مليون عبوة بدعم 450 مليون جنيه، بحسب موازنة العام الماضىي وتباع عبر منافذ الأمومة التابعة لها، بعضها مدعم جزئيًا ويباع بنحو14جنيهًا للعبوة ودعمًا كاملًا للجزء الأخر، والذ يباع بنحو 5 جنيهات للعبوة.