loading...

مرأة و طفل

القيلولة تساعد على تحسين المهارات اللغوية لطفلك

القيلولة للأطفال

القيلولة للأطفال



أظهرت دراسة أمريكية حديثة أن تعود الأطفال قبل سن المدرسة على نوم القيلولة، يساعد في تحسين مهاراتهم اللغوية.

وكشفت الدراسة التى أجرتها جامعة أريزونا أن القيلولة، تجعل الأطفال أكثر مهارة في تذكر الكلمات الجديدة التي تعلموها.

ودرس الباحثون، وفقًا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، تعلم كلمات جديدة لدى الأطفال في سن ثلاث سنوات، فوجدوا أن الأطفال الذين حصلوا على قيلولة بعد تعلم بعض الأفعال اللغوية الجديدة كان لديهم فهم أكبر للكلمات وتذكروها بشكل أفضل عند إجراء اختبار لهم بعدها بـ24 ساعة.

وجرى تقسيم الأطفال إلى مجموعتين، الأولى من الذين اعتادوا الحصول على قيلولة في بعض أيام الأسبوع والثانية ممن لا يتبعون هذه العادة.

وبعد تعلم كلمات جديدة، حصل بعض الأطفال على قيلولة لمدة نصف ساعة على الأقل بينما لم يحصل البعض الآخر على أي قسط من النوم، وبعد 24 ساعة عرض شريط فيديو على الأطفال ظهر فيه أشخاص يمثلون الكلمات الجديدة التي تعلموها.

ووجد الباحثون أن الأطفال الذين دخلوا في نوم القيلولة في غضون ساعة من تعلم الكلمات الجديدة جاء أداؤهم أفضل في معرفة وتذكر تلك الكلمات من خلال لقطات الفيديو مقارنة بمن لم يحصلوا على قيلولة، بصرف النظر عما إذا كانوا في الأساس من المعتادين على القيلولة من عدمه.

واهتم الباحثون بشكل خاص بالأطفال قبل سن المدرسة، لأن هذه المرحلة يبدأ فيها الطفل عادة في عدم النوم خلال ساعات اليوم كما كان معتادا أن يفعل في سن أصغر.

وحث الباحثون الآباء على عدم القلق إذا كان أطفالهم يرفضون الحصول على قيلولة، مؤكدين أن الأمر الأهم هو عدد إجمالي ساعات النوم، فالأطفال قبل سن المدرسة يحتاجون ما بين 10 و12 ساعة نوم يوميًّا سواء كانت كلها خلال الليل أو مزيج بين القيلولة والليل.


x