loading...

رياضة عالمية

برشلونة وباريس سان جيرمان.. كلاكيت ثالث مرة في دوري الأبطال

برشلونة وباريس سان جيرمان

برشلونة وباريس سان جيرمان



يصطدم نادي برشلونة الإسباني بنظيره باريس سان جيرمان، غدًا الثلاثاء، ضمن ذهاب مباريات دور الـ16 من مسابقة دوري أبطال أوروبا، حيث يتواجه الفريقين للمرة الثالثة في الأدوار الإقصائية لأعرق المسابقات الأوروبية في أخر 5 أعوام.

ونجح برشلونة في التأهل إلى هذا الدور بعد تصدره المجموعة الثالثة التي شمت إلى جانبع مانشستر سيتي وبروسيا مونشنجلادبخ وسيلتك، بينما حل باريس سان جيرمان في وصافة المجموعة الأولى خلف أرسنال.

واستعرض موقع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" أبرز اللمحات المتعلقة بقمة الغد في السطور التالية كالأتي:

المواجهات التاريخية

تواجه الفريقين 4 مرات في دوري أبطال أوروبا موسم 2014- 2015، ونجح باريس سان جيرمان في تحقيق الانتصار في دور المجموعات في باريس بنتيجة 3-2 بفضل أهداف ديفيد لويز وبليز ماتويدي وماركو فيراتي مقابل تسجيل برشلونة ثنائية عبر ليونيل ميسي ونيمار، قبل أن يتواجها على ملعب الكامب نو في الجولة الأخيرة وفاز البرست حينها بثلاثية ميسي وسواريز ونيمار مقابل هدف وحيد من توقيع زلاتان إبراهيموفيتش.

وأوقعت الرقعة الفريقين مجددًا في الدور ربع النهائي حيث فاز برشلونة بنتيجة 3-1 في ملعب حديقة الأمراء بفضل هدفي سواريز وهدف نيمار بينما سجل المدافع جيرمي ماثيو هدف باريس سان جيرمان الوحيد بالخطأ في مرماه، وجدد العلاق الكتالوني انتصاره في الإياب بثنائية نظيفة من توقيع نيمار.

كما تواجه الفريقين في ربع نهائي موسم 2012- 2013، وتعادلا في لقاء الذعاب في فرنسا 2-2 كما تعادلا في الإياب في إسبانيا 2-1- ليصعد برشلونة حينها إلى نصف النهائي.

وأتت المواجهة الأولى بين الفريقين في الأدوار الإقصائية في موسم 1994- 1995 وتعادلا في الكامب نو 1-1 وفاز باريس سان جيرمان في حديقة الأمراء 2-1، وهو الفوز الوحيد للفريق الفرنسي على البرسا في الأدوار الإقصائية من مسابقة دوري أبطال أوروبا.

ونجح برشلونة في الفوز بأخر 3 مباريات أمام باريس جيرمان، وقبل ذلك لم يفز سوى في مباراة واحدة فقط في 6 مواجهات حيث سقط في فخ التعادل 3 مرات وفاز في المرة الوحيدة في نهائي كأس الكؤوس الأوروبية عام 1997 بفضل هدف الظاهرة رونالدو في روتردام وحينها كان لويس إنريكي لاعبا في برشلونة.

باريس سان جيرمان

- ودّع بطل فرنسا مسابقة دوري أبطال أوروبا من ربع النهائي في آخر 4 مواسم على يد مانشستر سيتي.

- تعرّض باريس سان جيرمان للخسارة أمام برشلونة في لقاء الذهاب من ربع النهائي موسم 2014- 2015، وكانت تلك الخسارة الثانية أمام الأندية الإسبانية الزائرة، حيث تعرض لخسارته الأولى أمام ديبورتيفو لاكورونيا بنتيجة 3-1 في موسم 2000- 2001 في دور المجموعات الثاني.

- هزيمة باريس سان جيرمان أمام برشلونة السابق ذكرها كانت الهزيمة الأوروبية الوحيدة له على ملعبه في 42 مباراة متتالية منذ الخسارة من هابويل تل أبيب بنتيجة 4-2 في دور المجموعات من كأس الاتحاد الأوروبي موسم 2006- 2007، حيث حقق الفريق الفرنسي 26 انتصار وتعادل في 15 مباراة.

- سجل مباريات باريس سان جيرمان أمام الأندية الإسبانية في جميع المسابقات الأوروبية هو الفوز في 10 مباريات والتعادل في 7 والخسارة في 9، وفشل الفريق الفرنسي في تحقيق أي فوز على أندية الليجا في أخر 5 مباريات سواء على ملعبه أو خارجه.

برشلونة

- سجل مباريات برشلونة أمام الأندية الفرنسية خارج ملعبه في جميع المسابقات الأوروبية 12 وز و5 تعادلات و4 هزائم، حيث نجح البرسا في الفوز بمباراتين والتعادل في 3 والخسارة في مباراة وحيدة في أخر 6 زيارات للعملاق الكتالوني لفرنسا.

- يطمح برشلونة في الوصول إلى ربع النهائي للموسم العاشر التوالي كرقم قياسي.

المدربون واللاعبون

- لعب لوكاس دين في صفوف باريس جيرمان بين عامي 2013 و2015 وخاض 30 مباراة في الدوري الفرنسي، حيث يلعب الأن في صفوف برشلونة.,

- واجه مدرب باريس سان جيرمان أوناي إيمري نادي برشلونة أثناء إشرافه على تدريب أندية ألميريا وفالنسيا وإشبيلية في 23 مباراة في جميع المسابقات، خسر في 16 وتعادل في 6 وفاز في مباراة واحدة بنتيجة 2-1 الموسم الماضي في الليجا.

- تخرج تياجو موتا من أكاديمية برشلونة وخاض 96 مباراة في الدوري الإسباني مع البرسا سجل خلالها 6 أهداف، وحصل على لقب الليجا في مناسبتين إلى جانب دوري أبطال أوروبا في عام 2006، حيث يتواجد الأن في صفوف باريس سان جيرمان، كما لعب ماكسويل نجم الفريق الفرنسي الحالي 57 مباراة في الدوري الإسباني مع برشلون في الفترة ما بين عامي 2009 و2012 وحصل على اللقب في مناسبتين.