loading...

علوم و تكنولوجيا

بعد اتجاهه للفشل.. «جوجل» تحيي مشروع بالونات الإنترنت من جديد

بعد اتجاهه للفشل.. «جوجل» تحيي مشروع بالونات الإنترنت من جديد


أعلنت شركة ألفابت، المالكة لشركة جوجل، عن انفراجة في مشروع توصيل الإنترنت إلى المناطق النائية حول العالم المعروف باسم "Project Loon" والذي كان في طريقه للفشل.

المشروع المذكور أنشأته جوجل لتوفير الإنترنت للمناطق الريفية والنائية، ويعتمد على استخدام بالونات على ارتفاعات عالية توضع في طبقة الستراتوسفير بالغلاف الجوي.

ونظرًا لأن المشروع كان يعتمد بشكل تقليدي على الرياح والمناخ كي تتحرك البالونات وتبقى في أماكنها، فكان يحتاج إلى عدد ضخم من البالونات يتراوح عددها بين 300 و400، ما عرضه إلى الفشل مبكرًا.

ونجحت جوجل حسبما ذكر موقع "wired" اليوم الجمعة، في التوصل إلى طريقة جديدة تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي، من أجل التحكم في البالونات وبقاءها في الأماكن التي تحتاج إلى اتصال بالإنترنت لأشهر عديدة.

وتستطيع جوجل بالطريقة الجديدة التحكم في ارتفاع البالونات وملاحتها، وظبط طريقة طيرانها بدلًا من الاعتماد على طريقة الحركة التقليدية.

وسوف تساهم تلك الطريقة في تقليل عدد البالونات اللازمة لتوفير خدمات الإنترنت في أماكن معينة حول العالم، حيث تحتاج جوجل الآن إلى 10 أو 20 أو 30 بالونة فقط بدلًا من 2000 كما كان الوضع سابقًا.