loading...

رياضة عالمية

بايرن ميونيخ.. العملاق البافاري الذي يُهدد باجتياح أوروبا

بايرن ميونيخ

بايرن ميونيخ



كتب: دويتشه فيله

أثبت فريق بايرن ميونيخ الألماني مؤخرا أنه واحد من بين أفضل الأندية على الصعيد العالمي، ليس فقط بسبب سيطرته المطلقة على الدوري الألماني في الخمس سنوات الأخيرة أو بسبب فوزه الأخير بحصيلة 10:2 على أرسنال في مجموع مبارتي الذهاب والإياب في ثمن نهائي دوري الأبطال، وإنما أيضا بسبب طريقة تسييره ونجاح إدارته. وهو ما بوَّأ الفريق مكانة عالية وجعل الكثير من النجوم، سواء كانوا لاعبين أو مدربين يرغبون في حمل ألوان الفريق البافاري.

"أعتقد أن هناك ثلاثة أندية فقط في العالم لديها القدرة على القول: نحن لا نريد بيع لاعبينا، وهذه الأندية هي ريال مدريد وبرشلونة وبايرن ميونيخ"، يؤكد مدرب مانشستر يونايتد الملقب بـ "السبيشل وان" جوزيه مورينيو. ويوضح هذا التصريح المكانة التي بات يحظى بها بايرن ميونيخ في الوقت الحالي والتي جعلته من بين أقوى ثلاثة أندية في العالم إلى جانب برشلونة وريال مدريد.

ويبدو أن الفريق البافاري مع المدرب كارلو أنشيلوتي بات أكثر فعالية، وهو ما جعل الكثيرين وعلى رأسهم الدولي الألماني السابق والمحلل الرياضي الحالي لوثر ماتيوس، يتوقعون أن يعيد بايرن ميونيخ هذا الموسم إنجاز عام 2013 ويحقق الثلاثية (دوري أبطال أوروبا، الدوري الألماني، كأس ألمانيا).

أوضح ماتيوس ذلك بالقول: "بايرن في حالة جيدة للغاية وإذا لم تحدث إصابات جديدة، فالفريق في الطريق الصحيح لإحراز الثلاثية".

إنجاز غير مسبوق

وتؤكد لغة الأرقام، وفق ما نشرت صحيفة شبورت بيلد الألمانية، أيضا قوة الفريق البافاري، فمنذ صيف 2012 مثلا، جمع بايرن ميونيخ 103 نقطة متفوقا على دورتموند الذي جاء في المركز الثاني.

ويسير بايرن بخطى حثيثة نحو لقبه الخامس على التوالي وهو إنجاز غير مسبوق في تاريخ الكرة الألمانية. ويتمتع الفريق البافاري بقاعدة جماهيرية كبيرة، فمنذ حوالي عشرة أعوام يلعب بايرن بشِبَاك مغلقة سواء داخل ملعبه أو خارجه.

وتنهج إدارة بايرن سياسة متوازنة في التسيير إذ لا تتعدى الاستثمارات في اللاعبين 44 في المائة من مجموع الميزانية مقابل 70 في المائة لدى ريال مدريد وَ 60 في المائة في برشلونة. ورغم ذلك فإن القيمة الإجمالية للاعبي بايرن ميونيخ، وفق صحيفة شبورت بيلد، تبلغ حوالي 556 مليون يورو أي أكثر من يوفينتوس (447,8 مليون يورو) و مانشستر يونايتد (471 مليون يورو).

ألونسو يأمل في إنهاء مشواره بالثلاثية

ويؤكد الإسباني تشافي ألونسو مكانة بايرن ميونيخ على صعيد الكرة العالمية بقوله: "اللعب لبايرن ميونيخ أعلى مستوى في العالم". وتأتي هذه الشهادة من لاعب جاور أندية كبيرة مثل ليفربول وريال مدريد، وفاز معه بدوري أبطال أوروبا. ويأمل الدولي الإسباني السابق أن ينهي مسيرته الكروية هذا الصيف وهو متوج بالثلاثية مع الفريق البافاري.

وبحسب ترتيب الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الخاص بالأندية، فإن بايرن ميونيخ يأتي حاليا في المركز الثاني بعد ريال مدريد ويتقدم على برشلونة الذي يحتل المركز الثالث في هذا الترتيب.