loading...

ثقافة و فن

أسرار لا تعرفها عن «عالمية» جميل راتب: «برز في أوروبا ولا يقل عن عمر الشريف»

جميل راتب

جميل راتب



يعلم الجمهور المصري جيدًا قيمة بعض النجوم المصريين الذين وجدوا طريقهم نحو العالمية، والفنان عمر الشريف نال قيمته بشكل خاص، إلا أنه بالرغم من ذلك فهناك بعض الفنانين الآخرين الذين لا يعرف الجمهور الكثير عن العالمية التي وصلوا إليها، ولعل الفنان الكبير جميل راتب خير مثال على ذلك.

gameel (5)

يعتبر الفنان الكبير جميل راتب، أحد الفنانين الذين وصلوا إلى العالمية بأكثر من فيلم، إذ أن نجوميته وشهرته الكبيرة لم تكن محض صدفة أو ضربة حظ، بل إنها تعود لموهبته الاستثنائية وبالتأكيد إتقانه العديد من اللغات المختلفة. 

gameel (8)

وكانت بداية الفنان الكبير هي بطولة فيلم "أنا الشرق"، الذي تم إنتاجه عام 1946، ولعبت فيه دور البطولة الممثلة الفرنسية كلود جودار وكان معها الفنان جورج أبيض وحسين رياض وتوفيق الدقن، لينطلق بعد ذلك إلى العالمية.   

ربما لا يعلم الكثيرين أن راتب، قدم ما يقرب من سبعة أفلام فرنسية على مدار مشواره العالمي، كما أنه قام بالمشاركة في أعمال أوروبية عديدة لا يعرفه الجمهور. 

gameel (1)

وشارك راتب في بطولة الفيلم الأمريكي "Trapeze"، والذي تم إنتاجه عام 1956، وشاركه البطولة برت لانكستر وتوني كرتيس وجينا لولوبريجيدا، من إخراج كارول ريد.

Trapeze1

كما قام راتب ببطولة فيلم "A Summer in La Goulette"، والذي تم إنتاجه عام 1996، وهو فيلم "فرنسي تونسي بلجيكي"، وهو من تأليف "فريد بوغدير ونوري بوزيد"، ومن إخراج "فريد بوغدير". 

A-Summer-in-La-Goulette-images-4313350c-1085-4ad3-87b9-0551897abe1

وقدم أيضًا دورًا هامًا في المسلسل البلجيكي "Le chemin de Damas"، والفيلم الفرنسي "To Commit a Murder"، والذي تم إنتاجه عام 1967، بينما قام بدور "حسن" في المسلسل الفرنسي "Louis la brocante".

gameel (14)

gameel (13)gameel (9)

وكان جميل راتب في إحدى الفترات، هو حديث الصحافة العالمية، وكانت الصحف الفرنسية دائمًا ما تتحدث عن أعماله، وعن موهبته الاستثنائية، ولاسيما وأن له باع طويل في الأعمال الفنية الأوروبية. 

u062Cu151220141220141571518

كما تلقى الفنان الكبير جميل راتب، تكريمًا من قبل الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، بقصر قرطاج بمناسبة انعقاد أيام قرطاج السينمائية الـ27.

وجاء ذلك على خلفية إسهامات "راتب" الفنية، ودوره في النهوض بالسينما، حيث منحه الوسام الوطني للاستحقاق الثقافي.

gameel (11)