loading...

ثقافة و فن

صور| بمشاركة محمود حميدة والنمنم.. انطلاق حفل تنصيب الأقصر عاصمةً للثقافة العربية



انطلق منذ قليل حفل تنصيب الأقصر "عاصمة الثقافة العربية"، داخل معبد الكرنك بحضور مجموعة من الشخصيات العامة والفنانين، منهم النجم محمود حميدة، والفنان محمد مفتاح، وتقدمه المذيعة إنجي علي.

ويحضر الحفل أيضًا وزير الثقافة، حلمي النمنم، ومحافظ الأقصر، محمد بدر، حيث قدمت لهما حياة القرمزي - نيابةً عن رئيس المنظمة العربية للثقافة والعلوم - شعلة الثقافة.

ومن جانبه، قال بدر، في في كلمته بالحفل، إن "العام الجاري شهد تنصيب اسوان عاصمة الثقافة الافريقية، ومؤخرا تم تنصيب الاقصر عاصمة الثقافة العربية، بعد ان كانت العام الماضي عاصمة السياحة"، معتبرا انها تستحق ان تكون عاصمة "السياحة والثقافة والاثار".

وقال وزير الثقافة إن "التاريخ اتاح له ان يكون ممثلا لمصر في اجتماع وزاراء الثقافة العربية، لافتا الى انه تم اختيار الاقصر كعاصمة للثقافة العربية من قبل المنظمة العربية للثقافة والعلوم بالإجماع".

واعتبر أن "السبب الاهم في ذلك من وجهة نظره أن مصر تعبر عن تزاوج للحضارات"، مضيفًا: "الأقصر ليست مدينة للآثار القديمة فقط، لكن أيضا كان لها دور مهم في العصر الاسلامي، وآثارها الاسلامية مهمة جدا، هذه هي مصر والحضارة".

وأشاد الوزير بأهل الأقصر "الذين تحملوا الكثير بعد ثورة 25 يناير لكنهم تحلوا بالهدوء والثبات"، وتابع: "حتى عندما تحكم فينا الإخوان، وقف أهل الاقصر ضد الارهاب، في مواجهة ثقافة الدمار والموت".