loading...

رياضة عالمية

«التحرير» تقدم أقوى وأهم الإحصائيات حول كلاسيكو الأرض

تصميم: أحمد نايل

تصميم: أحمد نايل



تصميم: محمد مصطفى وأحمد نايل:

يترقب عشاق الساحرة المستديرة ومتابعو الكرة الإسبانية كلاسيكو الأرض بين الملكي ريال مدريد والعملاق الكتالوني برشلونة، يوم الأحد، في تمام الساعة الـ8.45 مساءً، بملعب سانتياجو برنابيو، ضمن مباريات الجولة الثالثة والثلاثين من عمر الدوري الإسباني "الليجا".

- حكم مثير للجدل

ويقود المباراة تحكيميًا الحكم الدولي الإٍسباني اليخاندرو خوسي هيرنانديز هيرنانديز، البالغ من العمر 35 عامًا، والذي بدأ مسيرته التحكيمية في عام 2004، وتقلد الشارة الدولية في عام 2014.

ويثير الحكم القادم من لاس بالماس الجدل في ريال مدريد وبرشلونة على السواء، رغم كونه أدار كلاسيكو الموسم الماضي في الكامب نو، والذي شهد فوز ريال مدريد 2 - 1، حيث رفض خلال اللقاء احتساب هدف صحيح لجاريث بيل، بدعوى ارتكابه مخالفة على جوردي ألبا، كما طرد سيرجيو راموس في اللقاء.

وأدار الحكم هيرنانديز 13 لقاءً لريال مدريد، فاز خلالها الفريق الملكي في 10 لقاءات وخسر 3، وهذا الموسم أدار لقاءين فاز خلالهما الفريق الملكي أمام إسبانيول برشلونة 2 - 0، وأمام سبورتينج خيخون 2-1، وخلال اللقاء الثاني أعلن عن ضربة جزاء ضد ريال مدريد أضاعها دوجي كوب.

وأدار الحكم طيلة مسيرته 8 لقاءات لبرشلونة، فاز خلالها الفريق في 4، وتعادل في لقاءين وخسر لقاءين، وهذا الموسم أدار مباراتين للفريق الكتالوني في الليجا، لقاء ريال بيتيس والذي انتهي 1-1، وتغاضيه عن احتساب هدف صحيح وشرعي للويس سواريز بعد تخطي الكرة خط المرمى، ومواجهة فالنسيا الأخيرة، التي انتهت بنتيجة 4 - 2 لصالح برشلونة، إضافة إلى قاء إشبيلية في كأس السوبر الإسباني، والذي شهد فوز البرسا بثلاثية نظيفة.

أرقام الريال والبرسا مع قاضي الكلاسيكو

نيمار وثنائي الريال أبرز الغائبين

ويغيب عن الكلاسيكو رقم 174، البرازيلي نيمار دا سيلفا، جناح برشلونة، بعد أن أعلن الاتحاد الإسباني إيقافه لمدة 3 مباريات، بعد أن نال نيمار إنذارين أمام فريق مالاجا، في المباراة التي خسرها فريقه بثنائية نظيفة (2 - 0)، ما يعني إيقافه لمباراة واحدة.

لكن العقوبة زادت بعدما صفق ساخرًا من الحكم الرابع، وهو في طريقه إلى النفق المؤدي لغرف خلع الملابس، ودون الحكم خيسوس خيل مانزانو، هذه الواقعة في تقريره، ليغيب اللاعب البرازيلي عن مواجهة ريال سوسيداد والكلاسيكو ضد ريال ومباراة أوساسونا.

من جانبه يفتقد زين الدين زيدان، المدير الفني لفريق ريال مدريد، جهود نجميه البرتغالي بيبي، والفرنسي رافائيل فاران، مدافعي النادي الملكي، بداعي الإصابة.

موقف الفريقين في الليجا

يدخل ريال مدريد، بقيادة مديره الفني زين الدين زيدان، الكلاسيكو وفي جعبته 75 نقطة، يتصدر بها جدول ترتيب الدوري الإسباني "الليجا"، وله مباراة مؤجلة أمام سيلتا فيجو.

ولعب ريال مدريد هذا الموسم في الليجا 31 مباراة، فاز في 23 مباراة، وتعادل في 6 مباريات، وخسر مباراتين، مسجلآ 82 هدفًا، واستقبلت شباكه 49 هدفًا.

من جانبه يحتل برشلونة بقيادة مديره الفني لويس إنريكي، المركز الثاني برصيد 72 نقطة، جمعها من 32 مباراة فاز في 22 مباراة، وتعادل في 6 مباريات، وخسر 4 مباريات، مسجلآ 91 هدفًا، واستقبلت شباكه 30 هدفًا.

ويدخل المرينجي ريال مدريد بقيادة مديره الفني زين الدين زيدان، المباراة بنشوة الفوز على بايرن ميونخ (4 - 2) بملعب سنتياجو برنابيو في إياب دور الربع نهائي في دوري أبطال أوروبا، بعد أن كرر فوزه في الذهاب بملعب أليانز أرينا (2 - 1).

كما يسعى الملكي في تأكيد تصدره لليجا والابتعاد بالتربع على جدول التريب، للاقتراب أكثر بخط اللقب الغائب منذ 5 أعوام، حيث كان آخر فوز للريال بلقب الدوري الإسباني في موسم 2011 - 2012 تحت قيادة مديره الفني السابق جوزيه مورينيو.

في المقابل يدخل رجال لويس إنريكي، في الكلاسيكو الأخير له بعد أن أعلن رحيله عن البلوجرانا نهاية الموسم، وهو متجرع الخروج من ربع نهائي دوري الأبطال بعد التعادل سلبًا في الكامب نو أمام يوفنتوس، بعد الهزيمة في يوفنتسو أرينا، بثلاثية نظيفة.

ويرغب إنريكي في اقتناص الثلاث نقاط لتصحيح مسار الفريق بعد الخروج من دوري أبطال أوروبا وتقليص الفارق مع الملكي في جدول الترتيب، علاوة على تحقيق الفوز الثالث على التوالي في السنتياجو برنابيو بعد أن فاز البلوجرانا في الموسم الماضي (4 - 0) والموسم قبل الماضي (3 - 1).

زيدان وإنريكي لاعب ومدرب

تعد مواجهة الأحد هى الثالثة على المستوى التدريبي بين الفرنسي زين الدين زيدان، والإٍسباني لويس إنريكي، حيث كان اللقاء الأول في إياب الليجا من الموسم الماضي، التي فاز بها زيدان مع ريال مدريد بهدفين مقابل هدف، وكان اللقاء الثاني ذهاب هذا الموسم الذي انتهى بالتعادل (1 - 1) في الكامب نو.

وفي نفس الوقت تواجه إنريكي وزيدان في 8 مواجهات كلاعبين في الكلاسيكو بين برشلونة وريال مدريد خلال مواسم 2001 - 2002 و2002 - 2003 و2003 - 2004، منها 6 في بطولة الدوري الإسباني ومباراتان في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا.

وفي الموسم الأول فاز ريال مدريد على برشلونة بهدفين دون مقابل في الرابع من نوفمبر 2001 قبل أن يتعادلا إيابًا بهدفٍ لمثله في 16 مارس 2002، بينما لعبا معًا أوروبيًا في ذلك الموسم، وفاز ريال مدريد ذهابًا بهدفين دون رد ورد البلوجرانا إيابًا بهدفٍ نظيف أخرج الأخير من البطولة وأهل الأول إلى النهائي، وخلال ذلك الموسم سجل زيدان هدف لريال مدريد أمام رفاق إنريكي وكان خلال مواجهة ذهاب دوري الأبطال التي انتهت بفوز فريقه بهدفين دون مقابل.

وفي موسم 2002 - 2003 لعب الفريقان معًا مرتين، الأولى في 23 نوفمبر 2002 وانتهت بالتعادل السلبي، والثانية إياباً بالتعادل بهدفٍ لمثله في 19 إبريل 2003 وسجل فيها إنريكي.

والموسم الأخير التقى الفريقان مرتين أيضًا، الأولى انتهت بفوز ريال مدريد 2 - 1 في 6 ديسمبر 2003، والثانية فاز برشلونة بذات النتيجة في 25 إبريل 2004.

وتظهر الأرقام تفوقا طفيفاً للنجم الفرنسي على نظيره الإسباني، حيث فاز زيدان بثلاث مباريات مقابل اثنتين لإنريكي، وانتهت 3 مباريات بالتعادل، بينما يتفوق زيدان على إنريكي من الناحية التدريبية حتى الآن.

مواجهات زيدان وإنريكي لاعب ومدرب

أرقام أبرز اللاعبين قبل الكلاسيكو في الليجا

ميسي VS رونالدو 

دائمًا وأبدًا ما ينزل الكلاسيكو من العمومية بين الريال والبرسا إلى الخصوصية بين كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي، في ضوء ذلك نستعرض لكم أرقام الثنائي في الليجا هذا الموسم:

شارك البرغوث الأرجنتيني ليونيل ميسي مع برشلونة في الليجا هذا الموسم في 28 مباراة بعدد دقائق بلغ 2.319 دقيقة، سجل خلالها 29 هدفًا، بمعدل أهداف بلغ هدف كل 80 دقيقة، وصنع 11 هدفًا.

من جانبه شارك صاروخ ماديرا البرتغالي كريستيانو رونالدو مع ريال مدريد في الليجا هذا الموسم في 24 مباراة بعدد دقائق بلغ 2.100 دقيقة، سجل خلالها 19 هدفًا، بمعدل أهداف بلغ هدف كل 111 دقيقة، وصنع 6 أهداف.

سواريز VS بنزيما 

شارك الأوروجوياني لويس سوارز مع برشلونة في الليجا هذا الموسم في 30 مباراة بعدد دقائق بلغ 2.423 دقيقة، سجل خلالها 24 هدفًا، بمعدل أهداف بلغ هدف كل 101 دقيقة، وصنع 14 هدفًا.

من جانبه شارك الدولي الفرنسي كريم بنزيما مع ريال مدريد في الليجا هذا الموسم في 24 مباراة بعدد دقائق بلغ 1.565 دقيقة، سجل خلالها 9 أهداف، بمعدل أهداف بلغ هدف كل 174 دقيقة، وصنع 4 أهداف.

مودريتش VS إنيستا

شارك الدولي الإسباني أندرياس إنيستا مع برشلونة في الليجا هذا الموسم في 19 مباراة بعدد دقائق بلغ 969 دقيقة، لم يسجل خلالها أي هدف، لكنه تمكن من صناعه 3 أهداف.

من جانبه شارك الدولي الكرواتي لوكا مودريتش مع ريال مدريد في الليجا هذا الموسم في 20 مباراة بعدد دقائق بلغ 1.514 دقيقة، سجل خلالها هدفًا وحيدًا، وصنع هدفين.

كروس VS راكيتيتش 

شارك الدولي الكرواتي إيفان راكيتيتش مع برشلونة في الليجا هذا الموسم في 26 مباراة بعدد دقائق بلغ 1.841 دقيقة، سجل خلالهم 5 أهداف، بمعدل أهداف بلغ هدف كل 368 دقيقة، وصنع هدفين.

من جانبه شارك الدولي الألماني توني كروس مع ريال مدريد في الليجا هذا الموسم في 24 مباراة بعدد دقائق بلغ 2.050 دقيقة، سجل خلالهم هدفًا وحيدًا، وصنع 11 هدفًا.

راموس VS بيكيه

شارك الدولي الإٍسباني جيرارد بيكيه مع برشلونة في الليجا هذا الموسم في 21 مباراة بعدد دقائق بلغ 1.832 دقيقة، سجل خلالها هدفين، بمعدل أهداف بلغ هدف كل 916 دقيقة.

من جانبه شارك الدولي الإسباني سيرجو راموس مع ريال مدريد في الليجا هذا الموسم في 22 مباراة بعدد دقائق بلغ 1.962 دقيقة، سجل خلالها 7 أهداف.

معنى كلمة كلاسيكو 

تطلق كلمة كلاسيكو على المباريات، التي تجمع فريقين عريقين يتنافسان فيما بينهما منذ زمن طويل، ولكل فريق منهما عدد كبير من الأنصار، مما يجعل لهذه المباراة طابعًا مختلفًا عن أي لقاء آخر وحتى لو كان الفريقان في مراكز متدنية من ترتيب الدوري.

وانطلق مسمى الكلاسيكو بداية في أمريكا الجنوبية حتى وصل الى إسبانيا، ومنها إلى أغلب دول العالم، ليعبر هذا المصطلح عن أقوى وأهم المباريات، التي يتابعها الملايين، وغالبا ما يحمل هذا اللقاء طابعًا مختلفًا من المتعة والتميز، ولا يقتصر هذا اللقاء على الفريقين والمشجعين فقط، فهو يعد نزال من الدرجة الأولى بين المدربين.

ويعود معنى كلمة كلاسيكو في اللغة الى الشيء القديم والتقليدي (classic)، ولا يوجد لها أي مصطلح عربي مقابل لها، والكلاسيكو هو نزال قديم بين فريقين، وغالبا ما يكون بين جماعتين ومختلفتين في إحدى الدول مثلما يحدث في إسبانيا، حيث إن النزال يدور بين المؤيدين للحكومة نادي ريال مدريد والكتالونيين الذين يطالبون بالاستقلال وهم برشلونة.

أول مواجهة بين قطبي إسبانيا 

أول مواجهة بين الفريقين كانت في كأس كوروناسيون (مسابقة منظمة في بداية عهد الملك ألفونسو الثالث عشر)، وأجريت المباراة بتاريخ 13 مايو 1902 في ملعب "كاستيانا"، وحضر اللقاء حوالي 2000 مشجع، وانتهت بفوز البلوجرانا بنتيجة 3 - 1.

وكانت أول مباراة بين ريال مدريد وبرشلونة في الليجا بتاريخ 9 من مايو 1929، وقد انتهت بفوز الفريق الكتالوني بنتيجة 2 - 1.

المواجهات التاريخية

تشير الأرقام إلى أن ريال مدريد وبرشلونة تواجها من قبل في 232 مباراة في جميع المسابقات، فاز المرينيجي في 93 مباراة، وفاز البلوجرانا في 90 لقاء، فيما فرض التعادل نفسه في 48 مباراة.

وعلى وجه التحديد تقابل العملاقان في 173 مباراة في الدوري الإسباني، وكان لريال مدريد الكلمة العليا، حيث فاز الملكي في 72 مباراة، فيما فاز برشلونة في 68 مباراة، بينما حسم التعادل 33 مباراة.

وسجل الفريقان 555 هدفًا في جميع لقاءاتهم في الليجا منذ عام 1929، وجاء المعدل التهديفي 3.2 هدفًا في المباراة الواحدة، وسجل ريال مدريد 281 هدفًا فيما سجل برشلونة 274 هدفًا.

أرقام لا تفوتك قبل كلاسيكو الأرض

الكلاسيكو داخل الديار

واحتضن ملعب سانتياجو برنابيو الكلاسيكو من قبل في 86 مناسبة، فاز ريال مدريد في 52 مباراة، وتعادل في 15 مباراة، وتلقى 19 هزيمة، وسجل لاعبو الفريق الملكي خلالها 179 هدفًا، فيما استقبلت شباكه 103 أهداف. 

في المقابل شهد ملعب كامب ناو الكلاسيكو في 87 مرة، فاز البلوجرانا في 49 مباراة، وتعادل في 18 مباراة، وتلقى الفريق الكتالوني 20 هزيمة، وسجل لاعبو الفريق الكتالوني خلالها 171 هدفًا، فيما استقبلت شباكه 102 هدف.

أرقام فريدة في الكلاسيكو 

- أول لقاء ودي: برشلونة بنتيجة 3-1 ريال مدريد (13 مايو 1902 ضمن كأس كوروناسيون 1902)، وكان صاحب أول هدف في اللقاء الألماني أودو شتاينبرج.

- أول لقاء رسمي بالدوري: ريال مدريد بنتيجة 2-1 برشلونة (في 17 فبراير 1929).

- أول لقاء رسمي بالكأس: برشلونة بنتيجة 2-1 ريال مدريد (في 26 مارس 1916).

- أكثر لقاء سُجل به : ريال مدريد 6-6 برشلونة (12 هدف، يوم 13 أبريل 1916).

- أكبر فوز لريال مدريد : 11-1 (مسابقة كأس إسبانيا، في 13 يونيو 1943).

- أكبر فوز لبرشلونة : 7-2 (الدوري الإسباني، في 24 سبتمبر 1950).

- أكثر من ساهم بصنع الأهداف في الكلاسيكو (مباريات رسمية): الأرجنتين ليونيل ميسي (13 هدف).

- أكثر من سجل في الكلاسيكو (مباريات رسمية): الأرجنتين ليونيل ميسي (21 هدفًا).

- أكثر من سجل في الكلاسيكو في مباريات متتالية: البرتغالي كريستيانو رونالدو 6 مباريات.

- أكثر من سجل هاتريك في الكلاسيكو (مباريات رسمية):

الأرجنتينى ليونيل ميسي مرتين (2007 في الكامب نو، 2014 في البرنابيو).

المجرى فيرينتس بوشكاش مرتين (يناير 1963 في الكامب نو، ديسمبر 1963 في البرنابيو).

- أكثر من سجل في مباراة واحدة : 4 أهداف لكل من

الإسباني سانودو جارسيا، لاعب ريال مدريد (الدوري الإسباني، في 3 فبراير 1935).
الإسباني سابينو باريناجا، لاعب ريال مدريد (كأس إسبانيا، في 13 يونيو 1943).
الإسباني إليوجيو مارتينيز، لاعب برشلونة (كأس إسبانيا، في 1957).

- أسرع هدف في الكلاسيكو :فرنسا كريم بنزيما (21 ثانية) (الدوري ، 10 ديسمبر 2011).

- أكثر من شارك في الكلاسيكو: إسبانيا مانويل سانشيز (43 لقاء).

- أطول سلسلة مباريات متتالية بلا تعادل: 18 مباراة من 25 يناير 1948 إلى 21 نوفمبر 1954.

- أطول سلسلة مباريات متتالية بلا هزيمة 

13 مباراة لبرشلونة من 1 نوفمبر 1917 إلى 3 يونيو 1928.

10 مباريات لريال مدريد من 31 يناير 1931 إلى 3 فبراير 1935.

- أطول سلسلة تسجيلآ في مباريات متتالية

22 مباراة ريال مدريد من 15 فبراير 1959 إلى 19 سبتمبر 1969.

22 مباراة برشلونة من 27 أبريل 2011 إلى الآن.

أثقل الهزائم التاريخية في الكلاسيكو بالدوري الإسباني

1- ريال مدريد وبرشلونة 8-2 عام 1935:

خلال تلك المباراة أحرز سانيدو جارسيا أربعة أهداف لنادي ريال مدريد، ليعد واحدا من خمسة لاعبين قام بذلك الأمر في مباريات الفريقين.

2- برشلونة وريال مدريد 5-0 عام 1935:

قام برشلونة بالرد على هزيمة مباراة الذهاب بفوز بخماسية، ليحرز وقتها مارتي فنتوريا سوبر هاتريك بمرمى ريال مدريد.

3- ريال مدريد وبرشلونة 6-1 عام 1949

في ذلك الموسم لم يحقق كلا الفريقين بطولة الدوري الإسباني، بل كان البطل هو نادي أتلتيكو مدريد برصيد 33 نقطة، بل والأدهى من ذلك احتلال مدريد المركز الرابع، وبرشلونة المركز الخامس.

4- برشلونة وريال مدريد 7-2 عام 1950:

وتعد تلك المباراة أكبر نتيجة تاريخية لنادي برشلونة أمام ريال مدريد.

5- ريال مدريد وبرشلونة 5-0 عام 1953:

خلال تلك المباراة أحرز ألفريدو دي استيفانو الذي كان قريبًا من الانضمام لنادي برشلونة، هدفين للنادي الملكي.

6- ريال مدريد وبرشلونة 0-5 عام 1974:

حقق نادي برشلونة لقب الدوري الإسباني خلال هذا الموسم لأول مرة منذ عام 1960.

7- ريال مدريد وبرشلونة 5-0 عام 1995:

تمكن ريال مدريد من هزيمة برشلونة بخماسية نظيفة، ليحقق بطولة الدوري برصيد 55 نقطة.

8- برشلونة وريال مدريد 3-3 عام 2007:

أحرز ليونيل ميسي ثلاثية خلال تلك المباراة بالرغم من النقص العددي، وقد حقق ريال مدريد بطولة الدوري الإسباني هذا الموسم، بفارق النتائج المباشرة أمام برشلونة.

9- ريال مدريد وبرشلونة 2-6 عام 2009:

كان ذلك الانتصار أكثر أهمية لبيب جوارديولا المدير الفني السابق للفريق، الذي كان يلعب مباراته الأولى في ملعب سانتياجو برنابيو، بعد أن أحرز ليونيل ميسي هدفين، وتيري هنري هدفين، وبويول وبيكيه هدف لكل منهما.

10- برشلونة وريال مدريد 5-0 عام 2010:

لم يحرز ليونيل ميسي أي أهداف خلال تلك المباراة، واكتفى بصناعتها لكل من ديفيد فيا وتشافي، لتسجل تلك المباراة كأكبر هزيمة للفريق تحت قيادة البرتغالي جوزيه مورينيو المدير الفني الحالي لنادي تشيلسي.