loading...

جريمة

كلاهما مميت.. نعرف على الفرق بين «الترامادول» و«الكبتاجون»

حبوب الكبتاجون

حبوب الكبتاجون



«الكبتاجون» حبوب مخدرة عرفها المصريين منذ 10 سنوات تقريباً، ولكن في الأونة الأخيرة، ومع ارتفاع ثمن «الترامادول»، حلّ المخدر الأول مكانه، بالرغم من خطورته البالغة التي تسبب في النهاية الوفاة نتيجة تركم عدة أعراض مدمرة للمتعاطي.. «التحرير» ترصد الفرق  بين  «الترامادول» و«الكبتاجون».

طريقة التصنيع والاستخدام 
 الكبتاجون  captagon) هو الاسم التجاري للفينثيلين( Fenethylline) (الاسم العلمي )وهو مركب مثيل للأمفيتامين ((amphetamine ، و هي مواد منشطة (المنشطات هي العقاقير التي تسبب النشاط الزائد وكثرة الحركة وعدم الشعور بالتعب والجوع وتسبب الأرق)، وتعتبر من المخدرات التصنيعية وهي مواد متخصصة فى علاج الادمان.

أما الترامادول  فهو مسكن قوى جدا للآلام المتوسطة والشديدة ولكنه ليس مثل باقى المسكنات، لأنه يعمل على منطقة ووظيفة فى الجسم، وهى الجهاز العصبي المركزى لتخفيف الأم ليس مثل باقى المسكنات المعروفة، التي تعمل على منطفة أخرى، وهو مشتق من المورفين، والأخير مشتق من الأفيون ونبات طبيعى يستخرج منه العديد من المواد المخدرة، التى تسكن الآلم، عن طريق الجهاز العصبى المركزي.

كابتاجون

 الأضرار
تعاطي أقراص البنتاجون يسبب خللا في التوازن الحركي والحسي مع زيادة ضربات القلب مع الاستخدام المتكرر، كما تسبب الهلوسة السمعية والبصرية واضطراب الحواس، فضلاً عن تغير الحالة المزاجية والشعور بالاضطهاد والبكاء بدون سبب، وفي بعض الحالات المتأخرة، قد يصاب المدمن بأعراض مرض الفصام أو جنون العظمة.

في حين يؤدي تعاطي «الترامادول» إلى تشنجات، وفقدان الوعي، عدم القدرة على التنفس، وفقدان التناسق العصبي الحركي للجسم، والهلاوس،والسلوك العنيف، وتسارع نبضات القلب، الى جانب التصبب عرقا و توسع حدقه العين وزيادة ضربات القلب  وارتفاع ضغط الدم وهبوطه تارةً أخرى، إلى جانب الاضطرابات الزمانية والمكانية.

علامات إدمان الكبتاجون

يسبب فرط الحركة والكلام وعدم الاستقرار بلا وعي، القلق والتوتر والشعور النفسي مع التواريخ والاضطهاد ونفاد الصبر والتشكك في الآخرين، مما أدى إلى أعمال شغب وارتكاب أعمال العنف دون سبب.

كما يسبب كثرة فرك الأنف لجفاف الغشاء المخاطي، رائحة كريهة من الفم وتشقق الشفاه، تقرحات وخدوش في الجسم وخصوصا الصدر نتيجة لشعور حكة في الجلد، اتساع حدقة العين، لا يميل إلى الطعام واضطرابات في الجهاز الهضمي، ارتفاع ضغط الدم وزيادة معدل ضربات القلب والام في الصدر.

أيضا يسبب ادمان الكبتاجون زيادة كبيرة في افرازات العرق، والغباء والتفكير البدائي وضعف الذاكرة والتفكير صعوبة وعدم الاستقرار، الضحك أو البكاء بدون سبب، محاولات الانتحار عند التوقف عن التعاطي، رعشة في اليدين، عدم القدرة على النوم مع إرهاق شديد وتوتر نتيجة وجود المنشطات في الجسم، استعمال النظارات الشمسية في أوقات لا تستدعي ذلك، وبرودة اليدين.

ترامادول 2

الترامادول
يتسبب فى تثبيط للجهاز العصبى والجهاز التنفسى، مما يؤدى إلى صعوبة فى التنفس، الغيبوبة، الموت المفاجئ، الكآبة، الاكتئاب الحاد، الرغبة فى الانتحار، القلق والتوتر من الحين للآخر.

- تقلبات مزاجية حادة وغير اعتيادية، العطس المتزايد، التعرق، الخفقان، الرعشة،  صداع، لاكتئاب والقلق والوسواس القهرى، الأرق، العصبية، التوتر، قلة النوم وفقدان الشهية.

ترامادول

كما يسبب نقص الوزن بشكل ملحوظ، زيادة معدل التدخين للسجائر والسهر لفترات طويلة، وضيق في حدقة العين.