loading...

ثقافة و فن

تعرف على الأفلام العربية المشاركة في مهرجان «كان»

أفلام عربية في مهرجان كان

أفلام عربية في مهرجان كان



بدأت فعاليات الدورة 70 من مهرجان "كان" الفرنسي، يوم 17 مايو الجاري، ويستمر حتى يوم 28 من الشهر ذاته.

وتشهد هذه الدورة عودة الأفلام العربية المشاركة، حيث وصل عددها إلى 3 أفلام، بعدما شهدت السنوات الأخيرة تراجع عربي كبير، ونستعرض الأفلام المشاركة، خلال التقرير التالي.

على كف عفريت

f17125237

أول الأفلام العربية المشاركة في مهرجان كان، هو الفيلم التونسي "على كف عفريت"، للمخرجة كوثر بن هنية، ويشارك في مسابقة "نظرة ما"، ضمن 15 فيلما آخرين.

ويدور الفيلم حول اغتصاب فتاة من طرف شرطيين، وهي واقعة حقيقية، اقتبس منها الفيلم قصته، لتبدأ معاناة الضحية بعدها بين المستشفيات والمراكز الأمنية طيلة ليلة كاملة، وحتى الصباح من أجل كتابة محضر وتوثيق الجريمة.

"على كف عفريت" من بطولة مريم الفرجاني، غانك الزرلي، نعمان حمدة، محمد العكاري، شاذلي العرفاوي، مراد جرسلي، وأنيسة داود.

طبيعة الوقت

cannes

كما ينافس الفيلم الجزائري "طبيعة الوقت"، للمخرج كريم موساوي، وذلك في مسابقة "نظرة ما" أيضا، وهي المسابقة التي تهتم بالتجارب الجديدة والشبابية.

وتدور أحداث الفيلم في الجزائر خلال يوم واحد عبر عرض 3 قصص عن 3 شخصيات، يتصادم ماضيها بحاضرها، وهم وكيل عقاري ثري، وطبيب أعصاب طموح يلاحقه ماضيه، وامرأة شابة مشتتة.

رجل يغرق

_247142_74gg

آخر الأفلام العربية المشاركة في "كان"، هو الفيلم الفلسطيني الدنماركي "رجل يغرق"، للمخرج مهدي فليفل، ويشارك في مسابقة "الأفلام القصيرة" بمهرجان كان.

ويدور الفيلم حول قصص اجتماعية، مستلهمة جميعها من واقع الحياة الفلسطينية في المخيمات، من خلال التطرق إلى معاناة الفلسطينيين من صعوبة الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في المخيمات وكثرة الازدحام وانتشار الأمراض فيها.