loading...

قطط و كلاب

بلا أسنان والأنثى أكثر عدوانية.. 20 حقيقة لا تعرفها عن «البومة»

البومة - صورة أرشيفية

البومة - صورة أرشيفية



نذير شؤم وفأل سيئ وعلامة على الموت والمصائب وسوء الحظ، هذا فقط ما يعتقده الكثير منا عن طائر البومة دون أن نعرف الكثير من الحقائق والمعلومات عنها، وهو ما ذكره موقع List25 الأمريكى فيما يلى..

1 - عدد الفصائل

يعيش البوم فى كل جزء بالعالم باستثناء القارة القطبية الجنوبية، ويوجد 216 فصيلة من البوم، يتمركز أكبر عدد منه في آسيا، ويوجد فى الولايات المتحدة الأمريكية وكندا حوالى 19 نوعًا فقط.

2 - عين البومة

على عكس جميع الحيوانات، البومة لديها عيون أنبوبية وليست دائرية، حيث إنها تمتد إلى الجزء الخلفي من الجمجمة، مما يسمح لها بالرؤية لمسافات بعيدة، وبالتالي البحث عن الفرائس بسهولة، كما أن عيون البومة ثابتة في مكانها لا تتحرك؛ وإنما تحرك رأسها لتستطيع الرؤية في الاتجاهات المختلفة.

3 - 3 جفون
تمتلك البومة 3 جفون، الأول للرمش والثاني للنوم، أما الثالث لتنظيف العيون وتطهيرها.

4 - لا تحرك رأسها بشكل كامل

قد يعتقد البعض أن البومة تستطيع تحريك رأسها 360 درجة، ولكن هذا غير صحيح، فالعظام والأوعية الدموية تمكنها من تحريك رأسها 135 درجة فى أى اتجاه تريده.

5 - الوجه المسطح

تمتلك البومة وجهًا مسطحًا يسمح لها بالسماع بشكل أفضل، ويصل هذا الحد إلى عشرة أضعاف عند البوم، مما يسمح له بسماع أشياء لا يستطيع البشر سماعها.

6 - حاسة السمع

يمكن للبومة سماع الفريسة في أي نوع من البيئة سواء الجافة أو الممطرة أو غيرها، ويرجع ذلك إلى امتلاك البومة مجموعات متعددة من الآذان حول الرأس تستطيع سماع جميع الأصوات على مسافات بعيدة.

7- أذن غير حقيقية

تمتلك البوم هياكل فوق رأسها تشبه الأذن، ولكنها ليست حقيقية، فهي مجرد ريش يظهر الحالة المزاجية للبوم، إذا ما كان غاضبًا أو حزينًا أو غيره، وإنما الأذن الحقيقية موجودة حول الرأس.

8 - الطيران

يلتزم البوم الصمت التام أثناء الطيران.

9- أنثى البومة

في معظم الفصائل، تكون أنثى البوم أكبر وأقوى وأكثر عدوانية من الذكور.

10- اللحوم
يتضمن النظام الغذائي للبوم أكل القوارض والثدييات الصغيرة والمتوسطة الحجم والأسماك، وفي بعض الأحيان قد تأكل البومة غيرها من بوم الفصائل الأخرى.

11- الأسنان
في حين أن معظم الحيوانات آكلة اللحوم لديها أسنان حادة؛ فإن البوم لا تملك أى أسنان وإنما تصطاد ضحايها بمخالبها.

12- تناول الفريسة
بعد التقاط وسحق الفريسة، تقوم البومة بابتلاع الفريسة كلها، حتى الفراء والعظام.

13- البقاء للأقوى

أطفال البوم الأقوى يحصلون على الطعام أولًا، أما الأصغر سنًا أو حجمًا قد لا يحصلون على أي طعام أو يأكلون بعد تناول الأقوى طعامه.

14- مكافحة الآفات

بعض المزارعين يربون البوم في مزارعهم لتحافظ على محاصيلهم عن طريق تناول الآفات والقوارض، فبومة الحظيرة تتناول ما يقرب من 3000 من القوارض في مدة 4 أشهر، وإذا ما استخدم المزارعون مبيدات سامة لقتل القوارض؛ فإن البوم أيضًا يتسمم بعد تناوله.

15- البيئات الصعبة
بعض أنواع البوم تستطيع العيش في الجحور والصبار والغابات وغيرها.

16- الهجرة

على عكس الطيور الأخرى التي تهاجر مع تغير الفصول؛ فإن البوم يميل إلى البقاء في نفس البيئة مع تغيير مكان العش فقط.

17- أقدم بومة في العالم

أكد علماء الآثار أن البوم موجود منذ ما يقرب من 70 إلى 80 مليون سنة، وأكبر بومة عثر عليها هي "أورنيمغالونيكس أوتيروي" وبلغ طولها 3 أقدام.

18- صراخ البوم

قد يعتقد البعض أن البوم يصرخ دائمًا، ولكن هذا ليس حقيقيًّا؛ فالبوم لديه مجموعة متنوعة من الأصوات، منها الصفير أو النباح أو غيره، وإناث البوم صوتها أعلى من الذكور، وخلال موسم التزاوج يمكن سماع أصواتها على بعد ميل.

19- الثقافة الفرعونية

وجدت لوحات تحمل نقش البوم في كهوف ما قبل التاريخ، كما تستخدم البومة في اللغة الهيروغليفية، وكانت تعتبر رمزًا للحكمة والانتصار عند الفراعنة.

20- عمر البوم

بعض الفصائل من نوع يدعى "The Great Horned"، ويعد واحدًا من الأنواع الأكثر شيوعًا، ويبلغ متوسط عمره 13 عامًا في البرية و38 عامًا في الأسر، حيث إن بقاء البومة على قيد الحياة لفترة أطول يزيد إذا ما كانت محبوسة.