loading...

أخبار مصر

إعلانات بيت الزكاة.. مِن تلوث المياه إلى الترويج للألبان الصناعية

الدكتور أحمد الطيب ، شيخ الأزهر الشريف

الدكتور أحمد الطيب ، شيخ الأزهر الشريف



أثار ظهور الفنانة دلال عبد العزيز فى إعلان بيت الزكاة والصدقات المصرى التابع لمؤسسة الأزهر الشريف خلال شهر رمضان مع سيدة من بنى سويف تقوم بشرب الماء الملوث حالة من السخرية العارمة على مواقع التواصل الاجتماعى، الأمر الذى دفع مؤسسة الأزهر إلى التأكيد أن الحالة التى ظهرت فى الإعلان واقعية، وليست خيالية لجذب الأموال، ولجأ الأزهر إلى تصوير منزل السيدة بعد توصيل المياه لها، كنوع من تأكيد وجود تلك الحالة على أرض الواقع، بعدما اتهمه البعض بأن الحالة نوع من التمثيل التى تشوه صورة مصر. 

ودخل المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام على خط المواجهة مع الأزهر بضرورة وقف بث الإعلان، واصفا اياه بأنه يسيء للأسرة المصرية ويصدر المشهد للرأى العام بأن الأسرة المصرية تشرب مياها ملوثة، الأمر الذى قُوبل بتدخل شيخ الأزهر بوقف الإعلان.

غير أن أزمة إعلانات بيت الصدقات والزكاة المصرى لم تتوقف بعد، حيث هاجمت وزارة الصحة إعلانا لبيت الزكاة حول الألبان الصناعية.

وناشدت وزارة الصحة بإزالة الإعلانات الخاصة بالبيت، التي تحمل فيها سيدة طفلا وببيونة وإحدى عبوات الألبان الصناعية، بعد أن ثبت عدم صحتها قانونيًا، وأنها تُعد نوعا من الترويج للألبان الصناعية على حساب الطبيعى. 

من جهته أكد صفوت النحاس، الأمين العام لبيت الزكاة والصدقات المصرى، أن مسئول عن الصحة الوقائية بوزارة الصحة، أخطر بيت الزكاة أن هناك اتفاقية بين الصحة والأمم المتحدة بدعم وتشجيع الرضاعة الطبيعية.

وأضاف النحاس ل "التحرير"، أنه بموجب الاتفاقية اعتبرت الصحة إعلان بيت الزكاة بظهور سيدة تحمل طفلا رضيعا ومعه علبة لبن مجهولة المصدر، نوع من الترويج للالبان الصناعية، الأمر الذى يخالف الاتفاقية، مشددا أنه على الفور أبلغ الشركة المسئولة عن الإعلانات بإزالة تلك البوسترتات، غير أنه نظرا لوجود البوسترات على الطرق الصحراوية فى المحافظات فإنه الأمر سيستغرق أسبوعا على الأقل. 

أما عن اتهام البعض بأن الإعلانات يتم إذاعتها دون مراقبة من شيخ الأزهر، قال النحاس إن الدكتور أحمد الطيب ليس معنيًّا بهذا الأمر، فهناك مؤسسة كاملة تعمل تحت طياته، والإعلان يعود إلى التسويق الإعلامي والمؤسسة المنوط بها الفكرة، نافيا أن تكون إعلانات بيت الزكاة تسببت فى أزمات، وفيما يتعلق بإعلان الفنانة دلال عبد العزيز، لم يكن متوقعا أن يثير الإعلان هجوم البعض، وأنه حيال الهجمة تم وقف بث الإعلان. 

وتابع: "أن بيت الزكاة قام بتوصيل مياه لسيدة الإعلان وعدد من المنازل المجاورة، فضلا عن تقديم مساعدات مالية وبعض الأجهزة الكهربائية".