loading...

ثقافة و فن

«الإرهاب وزينة وأفيش ريهام».. 15 معلومة يجب معرفتها عن «الخلية»

أحمد عز في مشهد من الفيلم

أحمد عز في مشهد من الفيلم



بعد فترة تصوير طويلة، قررت أسرة فيلم «الخلية» طرحه في سباق عيد الأضحى القادم، ليواجه عددا من الأعمال السينمائية التي يراهن عليها صنّاعها للفوز بإيرادات شباك التذاكر خلال هذا الموسم.

الفيلم من تأليف صلاح الجهيني، وإخراج طارق العريان، ويتصدر بطولته النجم أحمد عز، ويشاركه فيه مجموعة من الفنانين منهم محمد ممدوح، وسامر المصري، وأمينة خليل، وأحمد صلاح حسني، إلى جانب ضيفة الشرف ريهام عبد الغفور.. «التحرير» نرصد في هذا التقرير مجموعة من تفاصيل العمل، والتحديات التي واجهته وتلك التي تنتظره.

1- استغرق تصوير فيلم «الخلية» أكثر من عام ونصف، بين العديد من مواقع التصوير، منها مترو الأنفاق، والذي تم فيه تصوير مشهد مطاردة بين أحمد عز، والذي يجسد شخصية رائد بشرطة العمليات الخاصة، وسامر المصري، الإرهابي وزعيم الخلية الجهادية، في محاولة لإنقاذ أرواح ركاب القطار من حادث إرهابي كبير.

2- يتعاون أحمد عز للمرة الثانية مع المخرج طارق العريان والمؤلف صلاح الجهيني بعد تقديمهما لفيلم «ولاد رزق»، الذي حقق نجاحًا كبيرًا وقت عرضه العام قبل الماضي، والذي دارت أحداثه حول 4 أشقاء يكونون تشكيلًا عصابيًا.

16903156_646574022216384_6973468308651240789_o

3- وافق جهاز الرقابة على طرح الفيلم في السينمات دون حذف مشاهده، ولكن فقط لفئة من هم أكبر من 12 سنة، ورفض خالد عبد الجليل، رئيس الرقابة، الكشف عن أسباب ذلك، وترك الأمر لصنّاع الفيلم إذا ما أرادوا إعلان المشاهد أو الجمل الحوارية التي يتضمنها الفيلم وجعلت الرقابة تعرضه «+12 سنة»، حيث تدور أحداث الفيلم حول ضابط فى العمليات الخاصة يتصدى لأكثر من عملية إرهابية فى مشاهد مطاردات وأكشن لملاحقة الخلايا الإرهابية، ويبرز الفيلم جهود رجال الأمن فى محاربة الإرهاب.

4- للمرة الثانية أيضًا تقدم النجمة السورية أصالة الأغنية الدعائية لفيلم يتصدر بطولته أحمد عز، وذلك بعد مشاركتها لفرقة «بساطة باند» في تقديم أغنية فيلم «ولاد رزق»، بعنوان «تساهيل»، وتشارك نفس الفرقة أيضًا في أغنية «الخلية»، وهي من كلمات الشاعر أمير طعيمة، وألحان إيهاب عبد الواحد، وتوزيع أحمد إبرهيم.

5- كانت أسرة العمل تنوي طرح الفيلم في موسم عيد الفطر الماضي، لكن تبقي أيام قليلة من تصويره، وبالتالي عدم انتهاء تنفيذ عمليات المونتاج والمكساج بالكامل، حال دون ذلك.

6- يقدم أحمد عز في الفيلم مجموعة من مشاهد الأكشن والمطاردات خلال أحداث العمل السينمائي، وهي التي تشكل أحد عناصر جذب الجمهور، ونجحت مؤخرًا في استقطابه لفيلم «هروب اضطراري»، المطروح في السينمات منذ عيد الفطر، محققًا أكثر من نصف إجمالي إيرادات أفلام العيد، لاعتماده على الأكشن والتشويق والإثارة.

7- تعتبر فرصة «الخلية» جيدة في المنافسة بموسم عيد الأضحى، خاصة في ظل رهان البعض على أن المركز الأول سيتنافس عليه هذا العمل مع فيلم «الكنز» للمخرج شريف عرفة، الذي يضم مجموعة ضخمة من الفنانين منهم محمد رمضان، هند صبري، ومحمد سعد، وإن كان قد طُرح في موسم عيد الفطر لكان موقفه أكثر صعوبة في ظل وجود مجموعة من الأفلام القوية منها، «هروب اضطراري» لأحمد السقا، «تصبح على خير» لتامر حسني، و«جواب اعتقال» لمحمد رمضان.

8- قام المخرج طارق العريان باستخدم 9 كاميرات في تصوير أحد مشاهد الأكشن في العمل، وذلك بقيادة مازن المتجول مدير التصوير، وذلك لرصد المشهد من مختلف زواياه، خاصة أنه جمع عددًا كبيرًا من الفنانين.

9- حقق الإعلان الترويجي الثاني للفيلم نحو 2 مليون مشاهدة عبر صفحة الفيلم على موقع «فيسبوك»، حيث كشف عن أطراف الصراع، وعلى شخصية الضابط الذي يجسده أحمد عز، وعلاقته بمحمد ممدوح، وأمينة خليل، والإرهابي سامر المصري.

10- اعتذرت الأردنية صبا مبارك عن عدم المشاركة في بطولة فيلم «الخلية» بسبب اشتراطها وضع اسمها بعد أحمد عز، نظرًا لأهمية دورها، فيما رأى المخرج طارق العريان، أن أمينة خليل تستحق هذا الموقع نظرًا لكبر مساحة دورها، ووقع اختيار «العريان» على ريهام عبد الغفور لتكون بديلة لـ«صبا»، وتجسد شخصية عارضة أزياء ترتبط بأحد أعضاء تنظيم داعش الإرهابي، فتتغير حياتها بالكامل، وتقوم بتفجير نفسها باستخدام حزام ناسف.

11- قالت ريهام عبدالغفور، في تصريحات لـ«التحرير»، إنها طلبت من صنّاع الفيلم حذف اسمها من الأفيش نظرًا لصغر مساحة دورها، حيث تظهر في 5 مشاهد، بالإضافة إلى اقتناعها بأنها ضيفة شرف، وأن أصحاب الفيلم هم الأولى والأحق بوضع أسمائهم، رغم أن شخصيتها مؤثرة في الأحداث.

12- ترددت أنباء منذ فترة عن وجود خلافات بين أحمد عز وطارق العريان، وأن الأخير استبعد بطل العمل، ويفكر في إسناد الدور لفنان آخر، لكن سرعان ما تم نفي هذه الشائعات بطريقة عملية، عن طريق عودة استئناف التصوير مجددًا.

13- بمجرد تقرير الجهات المنتجة للفيلم أن يتم طرحه في عيد الأضحى، والحصول على موافقة الرقابة بذلك بدأت الحملة الدعائية للعمل، وذلك بطرح مجموعة من الصور الترويجية له، إلى جانب الأفيش الرسمي للعمل، والذي انفرد به أحمد عز، مع محمد ممدوح، وأمينة خليل، وسامر المصري.

14- من التحديات التي تواجه «الخلية» نفور الجمهور من متابعة الأفلام التي تستعرض موضوعات تناقش قضايا الإرهاب، وتنظيم داعش، حتى أن النقاد أرجعوا إخفاق فيلم «جواب اعتقال» في شباك التذاكر، في مواجهته لأفلام عيد الفطر، ووجوده في المركز الثالث في السباق، إلى اعتماده على فكرة الجماعات الإرهابية، والتي تمت مناقشتها من جانب لم يتمكن من جذب الجمهور، فهل يتمكن في تحقيق ما لم يستطع «رمضان» فعله في شباك التذاكر.. هذا ما سنتعرف عليه خلال الماراثون.

15- في الوقت الذي ينتظر فيه أحمد عز طرح «الخلية»، فإنه ينتظر أيضًا حكم محكمة الأسرة في دعوى نقض نسب توأم الفنانة زينة إليه، والمقرر إعلانه يوم 27 من شهر أغسطس الجاري، وإذا ما تم إثبات نسب الطفلين إليه فإنه سيصبح مجبرًا على الإنفاق عليهما طوال حياته، وهو أمر بعيد التنفيذ خاصة في ظل رفضه الخضوع لتحليل DNA.