loading...

التحرير كلينك

دراسة: 4 أكواب من القهوة يوميًا تقلل خطر الوفاة المبكرة

القهوة - صورة أرشيفية

القهوة - صورة أرشيفية



كشفت دراسة إسبانية حديثة أن تناول أربعة أكواب من القهوة يوميًا تخفض خطر الوفاة المبكرة.

وكشفت البحوث التي أجريت على ما يقرب من 20 ألف من الرجال والنساء في منتصف العمر، أن أولئك الذين يتناولون القهوة بانتظام انخفضت مخاطر تعرضهم للوفاة المبكرة إلى الثلثين تقريبًا.

وكانت دراسة أمريكية سابقة وجدت قبل فترة قصيرة، أن ثلاثة أكواب من القهوة تضيف سنوات إضافية إلى عمرك، ووجدت دراسات أخرى أيضًا أن القهوة يمكنها تحسين وظائف الكبد وتعزيز الجهاز المناعي والحد من الالتهابات، وذلك حسبما ذكر موقع "التليجراف" البريطاني.

وأشارت الدراسة الجديدة إلى أن كل كوبين من القهوة تخفض خطر الوفاة بنسبة 22%، وترتفع تلك النسبة إلى 30% بين المرضى الأكبر سنًا، أي أن 4 أكواب منها تخفض خطر الوفاة إلى 64% مقارنة بأولئك الذين لا يتناولون القهوة أو نادرًا ما يتناولونها.

ويعتقد العلماء أن القهوة تحتوي على عدد من المركبات التي تتفاعل مع الجسم ولها تأثير وقائي، بما فيها الكافيين ومضادات الأكسدة، وهو ما أكدته أيضًا دراسات سابقة وجدت أن مضادات الأكسدة الموجودة بالقهوة لها فوائد كثيرة.

وتقول مؤلفة الدراسة الدكتورة "أديلا نافارو": "أعتقد أن المواد المضادة للأكسدة في القهوة، والتي تأتي في شكل البوليفينول، لها تأثير إيجابي على الصحة"، وأضافت: "أنصح بشرب الكثير من القهوة لأنها مفيدة لصحة القلب، لذا من الجيد تناول أربعة أكواب يوميًا، فمادة البوليفينول لها تأثير مضاد للالتهابات".

يذكر أن الدراسة الإسبانية الحديثة شملت مبحوثين تتراوح أعمارهم ما بين 25 و60 عامًا، ويبلغ متوسط العمر 37 عام، وتم تعقب النتائج لمدة تصل إلى 14 عامًا.