loading...

ثقافة و فن

«يوم للستات» محطة في مسيرة فنانات انتصرن لقضايا المرأة

مشهد من فيلم يوم للستات

مشهد من فيلم يوم للستات



«المرأة» محور الأعمال الفنية على مر التاريخ، تناقش قضاياها ومعاناتها أو حتى أزمات المجتمع من خلالها، بعضها انتصر لقضاياها وأخرى تطرقت لجبروتها، ولا زالت ذلك المخلوق الأنثوي حالة محيرة، لكنها تظل مستضعفة وتبحث عن حقوقها بطرق نضالية تخاطب العقل، وكانت الأفلام السينمائية وسيلة لتسليط الضوء على قضايا المرأة عبر التاريخ.

ومن بين تلك الأعمال التي تعمقت في المرأة ومشكلاتها وهمومها وأحلامها، فيلم «يوم للستات» والذي شارك خلال الأيام الماضية في المسابقة الرسمية بمهرجان قازان السينمائى الدولى للسينما الإسلامية، المقام بجمهورية تتارستان، وحصلت أمس كل من الفنانة إلهام شاهين والفنانة نيللى كريم على جائزة أفضل ممثلة عن الفيلم.

وانتصرت «شامية» و«ليلى» أو إلهام شاهين ونيللى كريم للمرأة في «يوم للستات»، حيث يقوم الفيلم على تعزيز دور المرأة في المجتمع، من خلال الاقتراب من النساء في الطبقات الكادحة داخل إحدى الحارات الشعبية، وتناول كل المشكلات التي تواجههم وكيفية التعامل معها والتعبير عن غضبهم.

658

وتعود أهمية الفيلم، كونه يركز على المرأة التي حرمت بسبب التفرقة والتمييز المجتمعي من الكثير من متع الحياة، إذ يبدأ الفيلم مع انتشار خبر افتتاح حمام سباحة جديد بالقرب من إحدى المناطق الشعبية، خاصة مع تخصيصه يوم الأحد للسيدات فقط، وهو ما يؤسس إلى حالة ومجتمع مغلق يجمع العديد من السيدات المنحدرات من خلفيات اجتماعية مختلفة.

TRU5

داخل حمام السباحة في «يوم الستات»، يتحقق حلم «عزة» ناهد السباعي، الذي طالما راودها منذ زمن بارتداء ملابس السباحة، وتجد «شامية» إلهام شاهين، من يستمع إليها وهمومها حين تتحدث عن حياتها الخاصة، وتحاول «ليلى» نيللي كريم، تجاوز حزنها على ابنها الراحل.

TTTTT

يشارك في الفيلم كوكبة كبيرة من النجوم، في مقدمتهم إلهام شاهين، فاروق الفيشاوي، محمود حميدة، هالة صدقي، نيللي كريم، ناهد السباعي، وغيرهم، وهو من تأليف هناء عطية، وإخراج كاملة أبو ذكري.

وحصل «يوم للستات» على العديد من الجوائز منها أربع جوائز في مهرجان المركز الكاثوليكي للسينما، كما فازت الفنانة ناهد السباعي بجائزة أفضل ممثلة عن الفيلم بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ38.

YT

وعلى الرغم من التصاقه بأجواء الحارة الشعبية والشارع المصري، يصنف «يوم للستات» ضمن أفلام المهرجانات، حيث عرض بالعديد من المسابقات الدولية، وفي مهرجان لندن السينمائي، ومهرجان دبي، والدورة الـ27 من مهرجان السينما الإفريقية - الآسيوية واللاتينية في ميلانو، والدورة الرابعة من مهرجان السودان للسينما المُستقلة، كما افتتح فعاليات الدورة الـ43 من المهرجان السنوي لجمعية الفيلم بسينما مركز الإبداع الفني.

VVVVV

يذكر أن مهرجان قازان الدولي للسينما الإسلامية افتتح فعالياته الثلاثاء الماضي تحت شعار «ثقافة الحوار أقوى من حوار الثقافات»، بمشاركة 61 دولة من العالم، من بينها مصر، بمجمل 782 فيلمًا، ولا يقتصر المهرجان على الأفلام ذات الصبغة الإسلامية، بل يتطرق إلى الأفلام الباحثة عن الهوية وذات المقصد الثقافي.