loading...

علوم و تكنولوجيا

رغم ارتفاع سعره.. 6 أشياء تميز «آيفون إكس» عن «آيفون 8»

مؤتمر أبل

مؤتمر أبل



في مؤتمر شركة "أبل" الأمريكية الذي عقد يوم الثلاثاء الماضي بولاية كاليفورنيا، أعلن "تيم كوك"، الرئيس التنفيذي للشركة، عن ثلاثة هواتف جديدة، هي "آيفون إكس" iPhone X، و"آيفون 8" iPhone 8، و"آيفون 8 بلس" iPhone 8 Plus، ولفت الهاتف الأول أنظار الكثيرين بإمكانياته وسعره الذي يبدأ من 999 دولارا أمريكيا، والذي يعتبر الهاتف الأقوى حتى الآن في تاريخ "أبل".

ونشر موقع Stuff الأجنبي مجموعة من المميزات التي ينعم بها "آيفون إكس"، وتجعله متفوقًا على منافسه "آيفون 8"، ومن بينها:

1- الشاشة
زر الصفحة الرئيسية "الهوم" سيختفي تمامًا من هاتف "آيفون إكس"، وهو ما يعني أن الشاشة تستحوذ على المساحة الأكبر من الهاتف، كما أن الحواف ذات مساحات صغيرة جدا، ومع ذلك تضم الشاشة أجهزة الاستشعار والميكروفون وكاميرا مزودة بتقنية TrueDepth للتعرف على الوجه، كما أن "آيفون إكس" يدعم الشحن اللا سلكي، مثلما يفعل "آيفون 8".

2- تقنية HDR
مقاس الشاشة في "آيفون إكس" يصل إلى 5.8 بوصة، مقارنة بهاتف "آيفون 8"، الذي يصل مقاس شاشته إلى 4.7 بوصة، وهذه ليست الميزة الوحيدة؛ ولكن شاشة "آيفون إكس" من نوع "أوليد"، وهو ما يعني تحسين عمق الصورة والتباين.
والشيء الأكثر تميزًا في "آيفون إكس"، أنه مزودة بتقنية HDR، أي "المدى الديناميكي العالي"، والتي تعني تحسين جودة الصورة المعروضة، ما يسمح للمستخدم بالاستمتاع بألوان جذابة وتفاصيل أكثر دقة.
وفي حين تصل دقة الشاشة في "آيفون 8" إلى 1134×750 بيكسل؛ فإن دقة الشاشة في "آيفون إكس"، تصل إلى 2436 × 1125 بيكسل، بكثافة 1080 بيكسل/بوصة.

3- فتح الهاتف بالوجه
على الرغم من عدم وجود مستشعر للبصمة في "آيفون إكس"؛ فإن "أبل" أضافت ميزة أفضل في "آيفون إكس"، وهي ميزة فتح الهاتف باستخدام الوجه، وذلك عن طريق تقنية TrueDepth الموجودة في الكاميرا الأمامية، والتي تسمح بالتعرف على وجه المستخدم، ومن ثم إتاحة فتح الهاتف بواسطته.

4- أنيموجي
"أنيموجي" كلمة تمثل الجمع بين Animated emoji، أي الوجوه التعبيرية والرسوم المتحركة، وهو ما يعني إمكانية تحويل ملامح وجه المستخدم إلى وجه تعبيري (إيموشن)، وذلك أيضًا ما توفره تقنية TrueDepth المعنية بالتعرف على ملامح الوجه باستخدام المسح الضوئي للوجه، ومن ثم إضافته للرموز التعبيرية.

5- الصور السيلفي
فوائد تقنية TrueDepth لا تتوقف عند تحويل الوجه إلى رموز تعبيرية فقط؛ وإنما عن طريق تلك التقنية يمكن التقاط صورة "سيلفي" مميزة، حيث إن تلك التقنية تسمح بإضافة العمق إلى الصورة لتظهر الخلفية منفصلة عن الوجه، بحيث لا يستطيع الآخرون معرفة أن الصورة ملتقطة بالكاميرا الأمامية، وإنما ستأخذ شكل الصورة الطبيعية وليست "السيلفي"، كما تساعدك تلك التقنية على التحكم في تأثيرات الإضاءة قبل التقاط الصورة.

6- السعر
يصل سعر هاتف "آيفون إكس" للنسخة ذات الـ64 جيجابايت إلى 999 دولارا أمريكيا، و1149 دولارا أمريكيا للنسخة ذات الـ256 جيجابايت، في حين يتراوح سعر نسخ هاتف "آيفون 8" بين 699 دولارا أمريكيا إلى 849 دولارا أمريكيا.
وعلى الرغم من ارتفاع سعر "آيفون إكس" مقارنة بمنافسه، الذي يصل الفارق بينهما إلى 300 دولار تقريبًا، فإنها قيمة منخفضة تمامًا مقارنة بالمميزات الكثيرة التي يحملها "آيفون إكس".