loading...

أخبار مصر

التموين: احتياطي القمح يكفي 4 أشهر.. وخفض أسعار الدجاج والسمك

وزير التموين علي المصيلحي

وزير التموين علي المصيلحي



قال علي المصيلحي، وزير التموين، إن الوزارة تعمل وفق خطة توفير السلع وثبات أسعارها، ويسير العمل على أكثر من محور، وفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتوفير السلع الاستراتيجية.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، برئاسة النائب عمرو غلاب، لمناقشة 7 طلبات إحاطة مقدمة من النواب بشأن المشكلات التي تواجهها منظومة البطاقات التموينية ومنظومة الدعم وتوفير السلع.

وأضاف المصيلحي أن القمح الموجود في الموانئ والصوامع بجانب التعاقدات، يكفي لمدة 4 أشهر، أي حتى 5 أبريل 2018، في حين أن معدل الاستهلاك حوالى 800 ألف طن شهريا.

وحذر من خطورة تدخل الحكومة في تحديد سعر محصول الأرز، موضحا أن عدد مضارب الأرز في مصر كبير جدا، والحكومة لديها 7 مضارب، وأن سعر أرز الشعير مستقر سعره عند 4 آلاف جنيه، ليتم بيعه بواقع 6 جنيهات ونصف للكيلو، علما بأن الشركات القابضة تحصل عليه بواقع 6 آلاف و100 جنيه للطن، ما يؤكد أن هامش ربح الشركات القابضة ضعيف.

وفيما يتعلق بالزيت، أكد وزير التميون أن الاحتياطي منه 2.6 مليون طن، بعدما كان الإنتاج شهر بشهر، ليصبح بذلك أن هناك احتياطي كافي لمدة 3 أشهر.

وأشار الوزير إلى أن أسعار السلع الأساسية من الخبز والزيت والسكر واللحوم المجمدة والحية والأرز ثابتة، في حين تم خفض أسعار الدجاج والأسماك.