loading...

جريمة

بعد ارتفاع ثمنها.. السجائر المسرطنة «سبوبة» قتل المصريين

 ضبط سجائر مجهولة المصدر داخل مخزن

 ضبط سجائر مجهولة المصدر داخل مخزن



ارتفعت أسعار السجائر خلال السنة الماضية أكثر من مرتين، وأصبحت أسعارها مرتفعة الثمن بالنسبة للمواطن البسيط، لذلك لجأ بعض التجار معدومو الضمير إلى محاولات لإغراق السوق المصري بأنواع سجائر مهربة من الخارج، وبيعها بأسعار منخفضة نسبيا، ولكن الخطورة في تلك السجائر أنها تحتوي على مواد كيميائية ضارة تهدد صحة الإنسان، بل وتتسبب في أمراض مثل السرطان.

280 مليون سيجارة يوميا
قال رئيس مجلس إدارة الشركة الشرقية للدخان، محمد عثمان، إن الضرائب التي تم فرضها على السجائر مؤخرًا، أدت إلى رفع أسعار منتجات الشركات من 2 إلى 3 جنيهات، لافتًا إلى أنه بعد الإعلان عن زيادة الأسعار قام التجار بالمغالاة في الأسعار، وأن الشركة قامت بطرح 300 مليون سيجارة بعد قرار الزيادة، وهو ما يعادل يوما ونصف اليوم من الاستهلاك للمصريين.

وأشار إلى أن المصريين يدخنون باليوم 280 مليون سيجارة، أي ما يعادل 14 مليون علبة، بقيمة تعادل 220 مليون جنيه، وأكثر من 6 مليارات جنيه في الشهر الواحد، منوهًا بأن الشركة تدفع نحو 2.5 مليار جنيه ضرائب شهرية.

مليون ونصف علبة سجائر مسرطنة بالبحيرة
أبرز تلك الوقائع كانت في منتصف الأسبوع الماضي، بعدما نجحت الأجهزة الأمنية بالبحيرة، في ضبط كمية من السجائر المسرطنة بمخزن عامل بقرية أبيس بكفر الدوار، وعثروا على مليون ونصف المليون علبة سجائر مهربة من الجمارك ومسرطنة داخل المخزن.

ووفقًا لتحريات النيابة فإن "عبد الرحيم.أ.ع"، عامل، ومقيم بأبيس دائرة المركز، جمع وخزن كميات من السجائر المستوردة والمهربة ومجهولة المصدر بداخل مخزن أسفل منزله، وعثر بالمكان على سجائر "كليوباترا، تايم، رويال كاريلا، باين، كينج"، غير مطابقة للمواصفات، مجهولة المصدر، مسرطنة ومهربة من الجمارك، وتم التحفظ على المضبوطات، وتحرر المحضر اللازم للعرض على النيابة العامة.

93 ألف قاروصة بالوادي الجديد
الأسبوع الماضي، أحبطت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الوادي الجديد، محاولة ترويج "93" ألف قاروصة سجائر غير صالحة للاستهلاك.

ووفقا لتحقيقات النيابة فإن مباحث مركز شرطة الفرافرة تمكنت من ضبط السيارة رقم (3897 د ج ب) نقل الدقهلية قيادة "محمد.ع.ع"، ومقيم بدائرة المركز، في أثناء سيرها بدائرة المركز مُحمل عليها (93000) قاروصة سجائر مقلدة وغير صالحة للاستهلاك. 

بمواجهته اعترف بحيازته للمضبوطات، وأنه في طريقه إلى محافظة القاهرة، تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال تلك الواقعة.

100 ألف علبة سجائر مهربة من ليبيا
مباحث الوادي الجديد ضبطت نوفمبر الماضي 108 آلاف عبوة سجائر مسرطنة مهربة من الجماهيرية الليبية في منطقة جبلية بصحراء الفرافرة. 

ووفقا لتحقيقات النيابة فإن المباحث تمكنت من ضبط سيارة نقل، في منطقة صحراوية شرق الفرافرة، محملة بـ216 كرتونة سجائر، بإجمالي 108 آلاف عبوة سجائر، مقلدة لماركة محلية، ويشتبه في صلاحيتها للاستهلاك الآدمي يقودها "محمود.ش"، 35 سنة، سائق ومقيم بمركز بلاط.

وتضمن محضر الواقعة، اعتراف سائق السيارة، أنه تسلمها من مالك السيارة وهو شخص يدعي "محمد.س"، بمنطقة أبو منقار الحدودية بالفرافرة، وطلب منه التوجه لتسليمها لشخص سيحدده له هاتفيا بجوار كافتيريا بمنطقة الواحات البحرية، نظير مبلغ مالي قدره 1000 جنيه، مع علمه أن السجائر مهربة من دولة ليبيا.