loading...

ثقافة و فن

بعد إعلان ترامب «القدس» عاصمة لإسرائيل.. نجوم ونقابات فنية ترد بـ«المقاطعة»

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب - أرشيفية

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب - أرشيفية



كان إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأن مدينة القدس عاصمة لإسرائيل، مخزيا للجميع وصدمة للبلاد العربية ونكبة للشعب الفلسطيني، بعد أن أمر بنقل مقر السفارة اﻷمريكية من تل أبيب إلى القدس، وهو ما أثار حفيظة الوسط الفني الذي خرج ليعلن عن رفضه التام لما حدث.

المهن التمثيلية: إعلان ترامب ينسف عملية السلام في المنطقة

أدانت نقابة المهن التمثيلية، بقيادة رئيسها الفنان أشرف زكي، ما يحدث بشأن القدس، وأكدت في بيان لها: «تعلن جموع فناني مصر عن موقفها الرافض بشدة إعلان البيت الأبيض عن عزمه الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وتؤكد أن غض البصر عن عروبة القدس وقدسيتها لدى العرب والمسلمين والمساس بهذه القدسية سيؤدي إلى نسف عملية السلام فى المنطقة وتأجيج مشاعر الغضب لدى العرب والمسلمين وتهديد السلم والأمن الدوليين».

وناشد أشرف زكي «جموع فنانى مصر وفناني العالم وكل المنظمات المدنية والحقوقية عدم الصمت والتدخل لوقف هذه الخطوة الخطيرة، التي تمهد الأرض لتعزيز الكراهية والانقسام، وتخلق مناخًا مناسبًا لنمو تيارات عدائية جديدة حول العالم»، كما أكدت النقابة تضامنها الكامل مع الشعب الفلسطيني وحقه التاريخي فى أن ينعم بوطن حر، وتعلن عدم اعترافها سوى بالقدس عاصمة لفلسطين التي تسكن قلوب المصريين، الذين لطالما حلموا وسعوا لتحريرها وتحرير أقصاها المقدس مسرى الأنبياء بكل الطرق السلمية.

نقابة السينمائيين تطالب بمقاطعة الأفلام الأمريكية

بينما طالبت نقابة السينمائيين، برئاسة مسعد فودة، بمقاطعة الأفلام الأمريكية والنجوم الأمريكيين، وقالت النقابة في بيان لها: «نحن نؤكد من جانبنا كنقابة تحمل على عاتقها هموم الوطن العربي، ووضعنا أنفسنا أمام مسئوليتنا إدراكنا ووعينا التام بالمخطط الصهيوني المسموم والمفضوح المزمع تنفيذه بطرد إخوتنا الفلسطينيين من أراضيهم؛ لإفساح المجال لإقامة دولة إسرائيل على أرض دولة فلسطين الشقيقة وتسكين أهل الأرض الأصليين بأي صحراء عربية قريبة».

وتابعت: «بعد فشلهم الواضح كالشمس في الاقتراب نحو شبر واحد من سيناء، بعد أن تصدت له الأجهزة المصرية الوطنية بكل بسالة ووطنية مقابل دمائنا الغالية، لذا نحذر من تبعات قرار الرئيس الأمريكي، حيث إنه ينسف كل محاولات السلام فى المنطقة، كما يعد تعديا صارخا على أهل فلسطين في الحفاظ على دولتهم ومقدساتهم وانتزاع هويتها العربية».

واختتم البيان: «تدعو نقابة السينمائيين كبار وشيوخ السينمائيين وكذلك كل الجهات المعنية بالشأن السينمائي إصدار قرار بمقاطعة الأفلام الأمريكية أو أي مصنف فني أو حتى وجود عمالة أمريكية بالحقل السينمائي سواء في مصر أو فى العالم العربي، علما بأن موقفنا صارم ومعلن سابقًا من السينما الإسرائيلية في هذا الشأن وهو المقاطعة والرفض التام».

نجوم.. ردا على تعدى ترامب

هاجم الفنان السوري سامو زين الشعوب والحكام العرب، بعد اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأن القدس عاصمة لإسرائيل، حيث قال عبر حسابه الرسمي بموقع التدوين القصير «تويتر»: «أين العرب؟! أين النخوة أين إسلامنا يا عرب؟! وهذه بداية النهاية يا أمة عربية عار».

بينما طالب الفنان محمد هنيدي بتعليم الجيل الحالي والأجيال القادمة أن فلسطين دولة عربية عاصمتها القدس، وكتب عبر حسابه  الرسمي بموقع التدوين القصير «تويتر»: «علموا أولادكم أن فلسطين عربية وأن القدس عاصمة فلسطين العربية زمان ودلوقتي وللأبد».