loading...

مقالات

«كلام جرايد».. جامايكا وشبشب

«كلام جرايد».. جامايكا وشبشب


بدأت لجنة الإسكان فى مجلس النواب فى إعداد مشروع قانون مخالفات البناء داخل الأحوزة العمرانية ووضع شروط التصالح والإجراءات الخاصة بذلك، واتفق النواب على عدم التصالح فى البناء على أرض الدولة، وتدرس اللجنة مشروع قرارات سداد المخالفات فى شكل غرامة شهرية للتصالح تقدر نسبتها بنسبة استهلاك الكهرباء والغاز والمياه، أو يتم تغريم المخالف مبلغًا سنويًّا مقابل عدم إزالة المخالفة، أى أننا بذلك نشجع المخالف ونعلمه مقدما هايدفع كام تمن مخالفته.. يعنى عرف ديتها مقدمًا، أعتقد أن أمثال هذه القوانين مخالفة للمنطق وفلسفة وجود دولة تنظم حياة مواطنيها، وتحتاج مثل هذه القوانين إلى التصالح مع الدستور والدولة حتى يتم تصحيحها أو يدفع المشرعون رسومًا مقابل استمرارها، مع عدم تغييرها، وتقدر بنسبة استهلاك الغاز والكهرباء والمياه أيضًا.

وكما تؤكد "أخبار اليوم" أن نيابة القاهرة الجديدة تحاكم رئيس مجلس إدارة وسائقا بأحد أكبر المصانع الخاصة بالبلاستيك بمنطقة العاشر من رمضان بتهمة سرقة بعض المواد المستخدمة فى تصنيع منتجات المصنع، وكان قد تم ضبط سيارة للمصنع فى أحد الأكمنة بالقرب من منطقة بدر، واتضح أنها كانت تحمل مواد خام مسروقة وليست تابعة للمصنع.. ومعروف مقدمًا أن رئيس مجلس الإدارة سوف "يشيلها" للسائق المسكين.. وربما السائق يشيلها لتباع من الجن يدعى "جامايكا" بأنه قد حمل له السيارة دون علمه.. زاد الفساد ولن يفيدنا أن نضبط مصنعا ولا مصنعين.. البلد كلها -بلغة الموبايلات- محتاجة "ضبط مصنع".

وتؤكد "الشروق" أيضا أن نيابة فيصل حبست تاجرى مخدرات كونا تشكيلا عصابيا للاتجار بالمواد المخدرة فى السويس 4 أيام على ذمة التحقيق والتحفظ على كمية المواد المخدرة بحوزتهما، والتى بلغت 5400 قرص مخدر، وتمكنت مأمورية قسم فيصل من القبض على "جوبا" وزميله "شبشب" اللذين اتهما بالمتاجرة بالأقراص المخدرة..
ولا أدرى لماذا لا يؤمن "الشبشب" بالتخصص فهو من اسمه يبدو تماما أنه تابع لتجارة "الهبو الأفغانى" وجوهر مخدر "الحشيش"، ولكنه هذه المرة خالف تقاليد عائلة "شبشب" وناسب عائلة "أبو صليبة" المشهورة ربما لسهولة تهريبها وغزارة العائد المادى منها.. ربنا يـ"ستروكس" علينا ولا يفضحنا كما فضح المدعو "شبشب".