loading...

التحرير كلينك

5 أمراض قد تعانى منها بسبب «الجينات» الوراثية

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية



من أيام قليلة، شعرت بألم غريب فى معدتي، توقعت أنه أثر الإصابة بنزلة برد شديدة، وعليه أخذت مجموعة من المسكنات والمضادات الحيوية للشفاء سريعا، ولم أتوقع أن الأمر قد يسوء والألم يتضاعف. حتى لا أطيل عليك.. انتهى بي الحال فى المستشفى لإجراء الفحوصات والتحاليل، علمت من خلالها أنى مصابة باضطرابات هضمية، وعندما أكدت للطبيب أنى اعتدت على تناول وجبات صحية مصنوعة فى المنزل ولم أهمل في شرب 3 لترات من المياه يوميا، رجح أن المرض ناتج عن جينات وراثية.

وجود أمراض لها علاقة بـ"الجينات" معلومة جديدة بالنسبة لي، فإذا كانت معلومة جديدة بالنسبة لك أيضا، عليك قراءة النقاط التالية حتى تعرف 5 أمراض قد تعانى منها بسبب "الجينات" الوراثية:

 

1- مرض القلب

علينا الاعتراف فى بدء الأمر، بأن عاداتنا اليومية ترتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب، أى الشخص غير المدخن ويمارس الرياضة بانتظام ويقلل من تناول الوجبات الدسمة لن يتعرض للإصابة بالمرض مثل الشخص الذى يتلذذ فى تدهور حالته الصحية.

 ومع ذلك، عام 2016، نجح فريق بحثي بريطاني في تطوير مقياس يمكنه التنبؤ بالأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب الوعائية بناء على معلوماتهم الجينية، مما يسمح بالاكتشاف المبكر للمرض لدى الأشخاص الواقعين في دائرة الخطر، كما يمهد الطريق للتدخل المبكر وإدخال تعديلات على أنماط حياتهم تقيهم ارتفاع معدلات احتمالات الإصابة.

2- أورام القولون

مع الأورام الحميدة، لن يفيدك جهاز  يمكنه التنبؤ بالأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالمرض، لكن يمكن سؤال العائلة حول (هل لدى أحد منهم ورم حميد فى الغدة أو أى مكان آخر)، تاريخ العائلة المرضي يساعد كثيرا فى أخذ خطوة الذهاب إلى الطبيب للاطمئنان على حالتك الصحية.

عزيزى، لا أرغب فى نشر الفزع حولك، لكن الأورام الحميدة في القولون التي تبدأ معك من سنوات المراهقة تتطور بعد سنوات إلى أورام خبيثة.. فإذا كان لديك تاريخ عائلي من سرطان القولون أو الأورام الحميدة فإنك فى حاجة إلى طبيب.  


3- الاضطرابات الهضمية

رغم انتشار المنتجات الخالية من الغلوتين وارتفاع وعى الكثيرين بمعرفة الأطعمة المضرة لجدار المعدة، فإن هناك من يعانون من عدم تحمل ألم الهضم المؤقت بعد تناول قليل من الغلوتين (مادة توجد في الحبوب مثل البقوليات)، وهؤلاء يعانون من اضطرابات هضمية نتيجة لجينات وراثية، وفقا لدراسة أجرتها مؤسسة مرض الاضطرابات الهضمية.

كشفت الدراسة أن الأشخاص الذين لديهم قريب من الدرجة الأولى بالمرض (أحد الوالدين أو الأخ) لديهم خطر الإصابة، لأن هناك جينات مرتبطة بمرض الاضطرابات الهضمية.

عزيزي لا تقلق.. فقد أكدت الدراسة أيضا أن وجود واحد أو أكثر من الجينات لا يعني بالضرورة أنك سوف تصاب بالمرض.

 

4- ارتفاع الكوليسترول

"الكوليستيرول سبب وراثي والأكثر شيوعا لأمراض القلب المبكرة، لكن علاجه مبكرا يقلل من الخطر بنسة 80%".. هكذا قالت دانييل رادار، الأستاذة في كلية الطب بجامعة بنسلفانيا، حول الإصابة بارتفاع الكوليسترول فى الدم، والتى أكدت أن أغلب الناس يتجهون إلى إجراء الفحوصات والتحاليل، عندما يكون أحد أفراد أسرتهم لديه أزمة قلبية في سن مبكرة.

كما أشارت إلى أن الأشخاص الذين يعانون من اضطراب وراثي يسمى فرط كوليسترول الدم العائلي (ف) لديهم مستويات عالية الخطورة من "الكوليسترول السيئ"، وهم أكثر عرضة 20% في خطر الإصابة بأمراض القلب في وقت مبكر، بما في ذلك النوبات القلبية والسكتة الدماغية.

عزيزى إذا كنت تعانى من ارتفاع الكوليسترول فى الدم عليك التوجه إلى طبيب فورا حتى تحمي نفسك من النوبات القلبية.

 

5- الكآبة

يعتبرها البعض مرضا "معديا" يصيب الشخص نتيجة ضغوطات معينة، ثم ينتشر بين محيط أسرته، فإن كنت تعانى من حالة كآبة ولا تعرف جذورها، عليك النظر في تاريخ عائلتك حتى تتجه إلى طبيب إن كان الأمر كبيرا.