loading...

علوم و تكنولوجيا

مرآة الأحلام وروبوت الطبخ والكلب الشقي.. أغرب 9 ابتكارات في «CES»

أغرب ابتكارات في CES

أغرب ابتكارات في CES



كتب - محمد سلطان

معرض الإلكترونيات الاستهلاكية CES هو حدث سنوي ضخم يقام حاليا في ولاية لاس فيجاس الأمريكية، ويستمر حتى 12 يناير الجاري، ويحرص الكثير من الشركات من خلاله على استعراض مقتطفات من التقنيات الجديدة والاكتشافات التكنولوجية المذهلة، ووفقًا لموقع "التليجراف" البريطاني؛ فشهد المعرض حتى الآن ظهور عدد من الابتكارات الغريبة نستعرض بعضًا منها فيما يلي..

1- روبوت "بودي"

روبوت Buddy Companion، واحد من أغرب الروبوتات في عام 2018 حيث إنه يستطيع أن يتحكم في منزلك الذكي بكل تطبيقاته، ويمكنه التحرك من خلال عجلات صغيرة توجد أسفله، ويأتي الروبوت بسعر مبدئي يقارب 700 دولار أمريكي.

2- كلب "سوني" الإلكتروني

أعادت شركة "سوني" طرح كلبها الشقي "آيبو" Aibo، والذي كان قد أحدث طفرة تقنية في بداية عام 2000 من خلال قدرته العالية في مجال الذكاء الإصطناعي، وسيتم طرح "آيبو" فقط داخل اليابان حتى الآن، ولكن من المتوقع انتشاره خلال أيام قليلة، ويصل السعر المبدئي لآيبو إلى 1750  دولار.

3- روبوت "كلوي"من "إل جي"

ستقوم شركة "إل جي" بطرح ثلاث فئات من الروبوت الذكي "كلوي" CLOi، والذي صممته من أجل استخدامه في المطارات والفنادق والمحال التجارية، ووظيفة الروبوت الأساسية هي خدمة الضيوف والمستهلكين، حيث يمكنه أن يقوم بتوصيل الطعام والمشروبات بجانب قدرته على تسجيل دخول وخروج كل الزوار في المطارت أو الفنادق بديلا عن موظف الاستقبال المعتاد. 

4- سيارة بايتون الكهربائية متعددة الأغراض

أعلنت الشركة الصينية الحديثة "باتيون" Byton عن كشفها لسيارتها الجديدة الرياضية ومتعددة الأغراض (SUV) أيضا، السيارة تأتي بخاصية الدفع الرباعي وخاصية مستشعر وجه السائق، وتقول الشركة الصينية إن شحن السيارة الواحد كاف لقيادة تدوم لأسبوع في طرق المدينة، ولم تعلن عن أي تفاصيل أخرى حتى الآن، ويصل السعر المبدئي للسيارة إلى 44 ألفا و500 دولار أمريكي.

5- بدلة "تيسلا" للواقع الافتراضي

بعد انتشار نظارات الواقع الافتراضي أصبحت تجربة مثيرة حتى أصبح الكثير يطمح لعملية افتراضية كاملة وليس فقط من خلال المرئيات أو المؤثرات السمعية، ومن هذا المنطلق ستطرح شركة "تيسلا" البدلة الكاملة والتي ستجعلك تستمتع بتجربة واقع افتراضي كاملة، حيث تحتوي البدلة على مستشعرات ومحفزات عضلية وعصبية، وستجعلك البدلة تعايش درجات الحرارة المختلفة، بل والصدمات أيضا، في تجربة أشبه بالواقع. 

6- زجاجة وقود الحياة الذكية
تحمل الزجاجة الذكية اسم LifeFuels، وستأتي بدعم من الهاتف، حيث يمكنها مراقبة استهلاكك للمياه والعناصر الغذائية الصحية، وفي حال عدم حصولك على التغذية السليمة أو القدر الكافي من المياه، ستقوم الزجاجة بخلط المكملات الغذائية والمعادن والمياه بنسب تطابق نقص المواد في جسمك.

7- مرآة "أليكسا" الذكية

في سابقة هي الأولى من نوعها في مجال الجمال والموضة، نرى المرآة الذكية المدعومة من شركة أمازون، والتي تحمل اسم HiMirror with Alexa، وستكون قادرة على متابعة نمو الجلد وكل التغييرات الطارئة عليه، ثم تقوم بدعم المستخدم من خلال دروس في المكياج، ويصل السعر المبدئي للمرآة إلى 300 دولار.

8- مستشعر الأشعة فوق البنفسجية من "لوريال"

تنافس شركة لوريال من أجل الحفاظ على مكانتها في عالم الجمال والموضة من خلال طرح مستشعر بحجم أظافر اليد، يتابع مستوى تعرض الجسم للأشعة فوق البنفسجية، ويأتي الجهاز الذكي بدون بطارية ويمكنه قياس الأشعة الضارة من الشمس، ويتم ربطه مع الهاتف، حيث يقوم بتقديم اقتراحات لأنواع معينة من الكريمات المناسبة لبشرتك للحد من مخاطر أشعة الشمس. 

9- غطاء الرأس من "دريم"
طرحت شركة Dreem الفرنسية غطاء للرأس يمكنه ملاحظة دورات النوم وعاداتك في النوم، ثم يقوم بدعمك من خلال تدريبات تنفسية وبدينة تجعلك تستغرق في النوم، ويدعم أيضا إشارات صوتية تجعلك تغفو سريعا وتستيقظ حسب دورة نومك بعد أخذ القدر الكافي من النوم.