loading...

ثقافة و فن

نهى العمروسي.. سُجنت ظلما و«المرض» غيّر صوتها وشكلها

نهى العمروسي

نهى العمروسي



علي الرغم من أنها لم تكن من نجمات الصف الأول فإنها تعتبر من أكثر الفنانات التى يرتبط وجودها بأعمال محفورة في الأذهان، هي الفنانة نهى العمروسي؛ الممثلة وكاتبة السيناريو، والتي في رصيدها الفني العديد من الأعمال المميزة، سواء على مستوى المشاركة التمثيلية أو على مستوى الكتابة والتأليف.. مواقف كثيرة في حياة الفنانة نهى العمروسي، أبرزها وفاؤها لزوجها والد ابنتها، حيث مرّ على وفاته 20 عامًا، وترصد «التحرير» محطات في حياة «العمروسي» خلال هذا التقرير..

1- ولدت في 11 يناير 1963.

2- حصلت «العمروسي» على درجة البكالوريوس من قسم السيناريو من المعهد العالي للسينما عام 1990، لكن بالرغم من ذلك كرست نفسها أكثر للتمثيل بين السينما والتليفزيون.

3- لم يعرف الكثيرون أن جدها هو الصحفي محمد نجيب، رئيس تحرير جريدة «المساء».

4- تزوجت من الفنان مصطفى كريم، الذي شارك في بعض الأعمال السينمائية، ومنها «الكاس واحد»، «البنات والمجهول»، وأنجبت منه ابنتها «نازلي»، حتى رحل زوجها وهو في سن الـ37 بعد إصابته بالسرطان.

5- عبّرت عن افتقادها الشديد لزوجها الراحل، منذ أكثر من 20 عامًا بنشر صورة عبر حسابها الشخصي بـ«فيسبوك» برفقته هي وابنتها، وعلّقت على الصورة وقالت: «فات سنين علی رحيل زوجي وحبيبي وأبو بنتي نازلي مصطفى كريم.. مصطفى مات ونازلي بنتي عندها 4 سنين، وسبنا في الدنيا الغريبة دي وراح في حتة حلوة أوي، الأيام بتعدي بسرعة البرق ومسيرنا نتقابل كلنا، الله يرحمك يا مصطفى ويرحمنا إحنا كمان».

6- شاركت في 61 عملًا فنيًا، من بينها مسلسلات «زيزينيا»، «سجن النسا»، «الصعلوك»، «استيفا»، «وحكاية حياة»، ومن الأعمال السنيمائية «كباريه»، «حلق حوش»، «شمس الزناتي»، «جيل آخر زمن»، «حنفي الأبهة»، مسرحية «الفضيحة»، «هل تحبين حنفي».

7- على صعيد الكتابة فقد كان لها تجربتان في السينما من خلال فيلمي «سحر العيون»، و«صباحو كدب»، بالإضافة إلى مسلسل «6 ميدان التحرير».

8- قُبض عليها بتهمة تعاطي المخدرات في 2014، داخل «جاليري» بمنطقة الزمالك، وتم حبسها على ذمة القضية مع مجموعة من الشباب لمدة لا تقل عن شهر، ولكن بعد إجراء تحليل دم وبول بعد إلقاء القبض عليها، جاءت العينات سلبية، وخالية من أي مواد مخدرة تم إخلاء سبيلها بكفالة، وحكم القضاء ببراءتها من تهمة تعاطي المخدرات بعدها بعامين.

9- عارضت حكم الإخوان المسلمين، وشاركت في مسيرة الفنانين أمام وزارة الثقافة، ضمن مظاهرات 30 يونيو ضد الرئيس السابق محمد مرسي وحكمه.

10- أُصيبت بمرض الغدة الدرقية، وتسبب المرض في تغيير صوتها، وجحوظ عينيها، وحدوث تغيير ملحوظ في شكلها، وأجرت عملية جراحية لتقليل جحوظ عينيها، ولكن عادت لما كانت عليه مرة أخرى.

11- عقب أزمة المطربة شيرين عبد الوهاب الأخيرة بعد تصريحاتها عن مياه نهر النيل، انضمت «نهى» لقائمة الفنانين المدافعين عنها، وكتبت «العمروسي» عبر حسابها بـ«فيسبوك»، 16 من نوفمبر الماضي: «طب يا حبايبي ما دام الوطنية واكلاكوا أوي وسمعة مصر تهمكوا يبقى بلاش ترموا زبالتكوا في الشارع، وكل واحد ينضف الشارع والسطوح بتاعه هو وجيرانه، وماترموش ورق من العربيات، وماتعملوش إإح تحت الكباري ولا في أي زؤر عشان الريحة الحقيرة بتفحفح على السياح، وبطلوا نصب وبطلوا كذب ولَوَع في تعاملاتكو مع الأجانب بالذات عشان السياحة يا حلوين ياللي بتشجعوا السياحة، وحطوا DEoderant عشان ريحة عرقكو بتطفش السياح برضو، وبطلوا ترموا زبالتكو في النيل، وحسنوا أخلاقكو المنحطة، واغسلوا سنانكو، ونضفوا قلوبكو يا وطنيين بالفطرة، آه المصريين اللي بيشتغلوا في الدول العربية اللي خلوا سمعتنا بقت في الحضيض من تعاملاتكو خصوصًا العمال، يا ريت بقى تمحوا تاريخكو الأسود وسمعتنا اللي ضاعت في الوبا، ولما تعملوا كده بقى ساعتها هاجموا شيرين عبد الوهاب يا مجتمع أدمن الكدب وبيعشق الكدابين».