loading...

التحرير كلينك

5 أشياء غريبة قد تسبب مرض السكري.. تجنب الجلوس بمفردك

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية



إذا كنت تعتبر نفسك بصحة جيدة لكونك تعرف القواعد الأساسية للحفاظ على جسدك من خطر الإصابة بالسكري كتناول طعام صحي وممارسة نشاط يومي والحفاظ على وزن الجسم، فأنت تحتاج إلى مساعدة.. نعم يا عزيزي هذه ليست الأشياء الوحيدة التي عليك فعلها لمكافحة مرض السكري وانخفاض الكولسترول من الدم، وعليك أن تعرف أن هناك أشياء غريبة لم تتوقع أنها قد تأخذك من يدك إلى المرض.

عزيزى القارئ لا تهمل في صحتك حتى تنعم بحياة أفضل، وإليك 6 أشياء غريبة قد تسبب مرض السكري، وفقا لموقع pinterest.

1- العيش الأسمر

قد لا تتوقع هذا، لكن هناك أدلة كثيرة تؤكد أن العيش الأسمر أو كما نطلق عليه "السن" الذى يفتقد إلى "الجلوتين" (مادة غذائية موجود فى البقوليات والحبوب منها قمح الخبز) قد يصيبك بالسكري، إذ أثبتت دراسة أجراها عدد من الباحثين الأمريكان بجمعية القلب الأمريكية من عامين، أن الأشخاص الذين يستهلكون نسبة متوازية من "الجلوتين" أقل عرضة من الإصابة بمرض السكري بنسبة 13%.

2- قضاء وقت كثير بمفردك

بالتأكيد يا صديقي أن الجلوس على الأريكة ومشاهدة فيلم وتناول حبات من التسالي وعدم الحديث مع أحد أمر لطيف للغاية، لكن ساعه أو اثنين وليس كل الأوقات، فالعزلة الأجتماعية أكبر خطر يؤدي إلى الإصابة بالسكري وزيادة نسبة الإصابة بالخرف.

وكشفت دراسة حديثة أن النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 40 إلى 75 عاما ولم يشاركن في أنشطة اجتماعية، هن أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري بنسبة 112%، مقارنة مع النساء اللاتي لديهن شبكات تواصل وعلاقات اجتماعية كثيرة، نعم العلاقات الاجتماعية شيء صحي للغاية.

قد تتسائل ياعزيزي عن العلاقة بين العزلة والإصابة بالسكري، فالمعروف أن الأشخاص الذين يعزلون أنفسهم عن العائلة والأصدقاء هم أكثر عرضة للاكتئاب، وهو عامل للإصابة بالسكري.

3- عدم تناول القهوة

لا أعرف إن كنت من عشاق القهوة أم لا، لكن أرغب أن أقول لك يا عزيزى أن احتساء كوب من القهوة كل صباح وأخر بعد يوم طويل فى العمل، أمر رائع للغاية فقد تشعر بالرضا في بعض الأحيان، لكن احتسائها بمعدل أكثر من فنجان يوميا على مدى فترة 4 سنوات، فبنسبة 17% تنخفض احتمالية إصابتك بمرض السكري، وهذا ما أكدته دراسة أجراها باحثون من جامعة هارفارد، والذين أكدوا أيضا أن الأشخاص الذين أضافوا فنجان إضافي نجحوا فى خفض مخاطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 11%.

قد يكون هناك أضرار على صحتك من تناول القهوة لكن المؤكد أنها أكثر النباتات التى تعمل على تعزيز مستويات السكر في الدم، عزيزي عليك تقليل السكر في القهوة أو استبداله ببدائل.


 

4- استخدام غسول الفم

قد يكون شيئا غريبا بالنسبة لك، لكن أولئك الذين يغسلون فمهم يوميا بالغسول هم الأكثر عرضة بالإصابة بمرض السكري في غضون 3 سنوات، مقارنة بالذين لم يستخدموا أي شيء، وفقا لدراسة أجرتها جامعة ألاباما.

حتى تعي الأمر، غسول الفم يعمل عن طريق مسح البكتريا، البكتريا الموجودة داخل فمك، والتي تلعب دورا أساسيا في تنظيم السكر في الدم، وقتلها يعرضك للإصابة بأمراض كثيرة، تتساءل الآن هل أترك فمي دون نظافة؟ لا فنظافة الفم والأسنان تساعد على تحسين الصحة العامة، كل ما عليك فعله غسل جزء من الفم بشكل منتظم كل يوم مرة واحدة، والتحدث مع طبيبك عن أفضل غسول يمكن استخدامه، فهناك أنواع سيئة كثيرة تضر بصحتك وقد تصيبك بالسكرى.


 

5- تناول الملح كثيرا

هناك أضرار كثيرة يسببها تناول الملح بكميات كبيرة، منها زيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم، والاثنين من عوامل الإصابة بمرض السكري، ليس هذا فقط فرش الملح على الطعام كثيرا له تأثير مباشر على مقاومة الأنسولين وتعرضك للإصابة بالمرض بنسبة 43%.

وحتى تحافظ على صحتك، توصي جمعية القلب الأمريكية بتناول الأطعمة دون ملح أو استخدام أقل من ملعقة فى اليوم.