loading...

التحرير كلينك

تناول وجبة إفطار غنية بالألياف يساعد في مكافحة هذا المرض

الافطار - صورة أرشيفية

الافطار - صورة أرشيفية



أظهرت نتائج الباحثين بجامعة فريدريش أليكساندر الألمانية، أن اتباع نظام غذائي صحي غني بالألياف قادر على تغيير تركيبة البكتيريا المعوية بطريقة تجعل الأحماض الدهنية أكثر فعالية؛ وهي الأحماض الهامة لتوفير الطاقة، وتحفيز حركة الأمعاء، فضلاً عن تأثيرها المضاد للالتهابات.

قال الدكتور ماريو زايس، رئيس وحدة التغذية العضوية بجامعة فريدريش أليكساندر: "تمكنا من إثبات أن النظام الغذائي الصديق للبكتيريا له تأثير مضاد للالتهابات، فضلاً عن تأثير إيجابي على كثافة العظام"، مضيفا: "لا يمكننا تقديم توصيات محددة بشأن نظام غذائي صديق للبكتيريا في الوقت الحالي، ولكن تناول الشوفان أو القمح كل صباح والخضراوات والفاكهة طوال النهار يساعد في الحفاظ على مجموعة غنية من الأنواع البكتيرية".

في الدراسة -المنشورة في ناتشر كومونيكاتيونس- ركز الفريق على الأحماض الدهنية القصيرة السلسلة والبروبيوتيك (البكتيريا المفيدة)، التي تتشكل خلال عمليات التخمير الناجمة عن البكتيريا المعوية، وأثبت الباحثون أن التركيز على الأحماض الدهنية والألياف الطبيعية يساعد فى إبطاء تدهور العظام.

وخلص الباحثون إلى أن النتائج المتوصل إليها توفر نهجا واعدا لتطوير علاجات مبتكرة للأمراض الالتهابية المشتركة وكذلك لعلاج هشاشة العظام، التي غالبا ما تعاني منها النساء بعد سن اليأس.