«مدرسة المشاغبين والعيال كبرت».. أبرز 10 مسرحيات عرضت على «ليسيه الحرية»




لم يكن حريق مسرح ليسيه الحرية واقعة يمكن التعامل معها ببساطة، إذ شهدت خشبة هذا المسرح تقديم مجموعة من أهم الأعمال المسرحية، التي شكلت جزءا مهمًا من تاريخ المسرح المصري، قبل أن تقف عليه النجمة غادة عادل لتقدم برنامجها "تع اشبشاي".

لم يكن حريق مسرح ليسيه الحرية واقعة يمكن التعامل معها ببساطة، إذ شهدت خشبة هذا المسرح تقديم مجموعة من أهم الأعمال المسرحية، التي شكلت جزءا مهمًا من تاريخ المسرح المصري، قبل أن تقف عليه النجمة غادة عادل لتقدم برنامجها "تع اشبشاي".

"التحرير" ترصد في هذا التقرير أبرز 10 مسرحيات تم تقديمها على مسرح "ليسيه الحرية"

 

مدرسة المشاغبين

تم عرض مسرحية مدرسة المشاغبين عام 1973، وشهدت بطولة جماعية لمجموعة من الفنانين الذين انطلقوا فيما بعد في الساحة الفنية، منهم عادل إمام، سعيد صالح، أحمد زكي، يونس شلبي، هادي الجيار، إلى جانب سهير البابلي، وحسن مصطفى، والمسرحية من تأليف علي سالم، إخراج جلال الشرقاوي.

شاهد مشافش حاجة

تم عرض مسرحية "شاهد مشافش حاجة" عام 1976، وخاض بها الفنان عادل إمام تجربة البطولة مجسدًا شخصية "سرحان عبد البصير"، وشاركه فيها عدد من الفنانين منهم الراحل عمر الحريري، نظيم شعراوي، سعيد طرابيك، وناهد جبر، وهي من تأليف ألفريد فرج، إخراج مسرحي لهاني مطاوع، وإخراج تليفزيوني لمحمد فاضل.

العيال كبرت

تم عرض مسرحية العيال كبرت عام 1979، وتشارك في بطولتها مجموعة من الفنانين منهم سعيد صالح، أحمد زكي، يونس شلبي، إلى جانب كريمة مختار، وحسن مصطفى، وهي من تأليف بهجت قمر، إخراج مسرحي سمير العصفوري، وإخراج تليفزيوني عبد الله الشيخ.

ريا وسكينة

تم عرض مسرحية ريا وسكينة عام 1983، وتقاسم بطولتها الفنانتين شادية، وسهير البابلي، إلى جانب عبد المنعم مدبولي، وأحمد بدير، وعدد من الفنانين، وهي من تأليف بهجت قمر، إخراج حسين كمال.

الواد سيد الشغال

مسرحية الواد سيد الشغال بطولة النجم عادل إمام، وتم عرضها عام 1985، وشارك في بطولتها مجموعة من الفنانين منهم عمر الحريري، رجاء الجداوي، مصطفى متولي، مشيرة إسماعيل، تأليف سمير عبد العظيم، إخراج حسين كمال.

اثنين في قفة

"اتنين في قفة" عرض المسرحي تم تقديمه عام 1969، مأخوذ عن نص "على جناح التبريزي وتابعه قفة"، وقام ألفريد فرج بترجمته من لغته الخاصة إلى عامية للاستهلاك ليجعله "اثنين في قفة"، وقام ببطولته عبد المنعم إبراهيم، أبو بكر عزت، عباس فارس، وأخرجه سعد أردش.

سيدتي الجميلة

مسرحية سيدتي الجميلة تم تقديمها عام 1969، وقام ببطولتها الفنانين فؤاد المهندس، وشويكار، إلى جانب حسن مصطفى، وجمال إسماعيل، ومظهر أبو النجا، وعبد الله فرغلي، والإخراج المسرحي لحسن عبد السلام، والإخراج التليفزيوني لأحمد وفيق، وهي مأخوذة عن مسرحية بجماليون للكاتب الكبير برنارد شو، واقتبسها بهجت قمر، وسمير خفاجي.

نص أنا نص أنتي

عرض مسرحية "نص أنا نص أنتي" عام 1988، وتقاسم بطولتها سهير البابلي، وإسعاد يونس، وشارك فيها شريف منير، أسامة عباس، محمد الصاوي، وهي من إخراج حسين كمال.

حارة العوالم

حارة العوالم مسرحية تم تقديمها في 2016، وتصدرت بطولتها فيفي عبده، إلى جانب مصطفى درويش، عزة مجاهد، ريكو، هاني حسن الأسمر، محمود دسوقي، وهي من تأليف طارق رمضان، وإخراج محسن رزق.
 

العيال تكسب

في نهاية عام 2016 تم تقديم مسرحية العيال كبرت على "ليسيه الحرية" لمدة عدة أيام، قبل أن يتوقف عرضها بعد تعاقد المنتج محيي زايد، مستأجر المسرح، مع الشركة المنتجة لبرنامج "تع اشبشاي" ليتم تصويره في المسرح.

"العيال تكسب" بطولة  نهال عنبر، ندى بسيوني، ماهر سليم، رضا إدريس، مونيا، المطرب شيكو، وبسمة زايد، بالإضافة إلى 8 وجوه جديدة من الشباب، وهي من تأليف وأشعار ربيع فرج، وإخراج عادل عبده.