الثنائي نجاة الصغيرة وبليغ حمدي وقصة «العيون السود»

الثنائي نجاة الصغيرة والملحن بليغ حمدي أنتج عشرات الأغاني الناجحة للموسيقى العربية، بدءًا من "مش هاين أودعك"، وظهرت على يدها أيضًا موهبتها في الكتابة مثل "سارقين النوم".
تحرير:عبد الفتاح العجمي ٠٥ أكتوبر ٢٠١٨ - ٠١:٠٦ م
لا يخفى على أحد مكانة نجاة الصغيرة بين جميع مطربين ومطربات الزمن الجميل، بصوت استثنائي دافئ، وعلى نحو رومانسىٍّ خلاّب، وبتماهي تام مع محتوى ما تغنيه من حيث تلوين الصوت والأداء، وبأسلوب واختيارات فنيّة شديدة الصلة بشخصية أدائيّة واحدة، وهي الأنثى الضعيفة، المهزومة، الوفية، العاشقة التي تستسلم لجبروت الحب، وللرجل المتجنّي على محبوبته، وظلت هكذا تشدو لنا بأغانيها حتى اعتزلت الغناء قبل نحو 16 عامًا، بينما اعتزلت التمثيل مبكرًا عام 1975، بعدما قدّمت للسينما 11 فيلمًا أمتعت محبيها خلالهم أيضًا بالعديد من الأغنيات.
وأثناء مشوار نجاة ا.غنائي، كوّنت دويتوهات فنية مع شعراء وملحين، وأشهر ما شدت به كان من كلمات ا.شاعر نزار قباني، وبيرم ا.تونسي، ومأمون ا.شناوي، ومرسي جميل عزيز، وعبد ا.رحيم منصور، وألحان مكتشفها ا.موسيقار محمد عبد ا.وهاب، ومحمد ا.موجي، وكمال ا.طويل، وكذلك أحد أهم ا.ملحنين ا.مصريين بليغ