نقطة الصفر تنهي تفاؤل اللبنانيين بقرب تشكيل الحكومة

يشهد لبنان الكثير من الأنباء المتضاربة حول قرب تشكيل الحكومة المتعثرة منذ الانتخابات التشريعية التي عقدت في مايو الماضي وسط صراعات حزبية للفوز بالنصيب الأكبر من التشكيل.
تحرير:وفاء بسيوني ٠٧ أكتوبر ٢٠١٨ - ١٢:٣٦ م
سعد الحريري
سعد الحريري
متى ترى الحكومة الجديدة النور؟ أصبح هذا السؤال لسان حال جميع اللبنانيين الذين يعقدون آمالا كثيرة على تشكيل الحكومة للنهوض بالبلاد وللخروج بها من أزماتها الاقتصادية والسياسية، حيث يؤكد كثيرون أن معالجة تلك الأزمات تتلخص في الإسراع في تشكيل الحكومة. فمنذ يومين أعطى رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري جرعة تفاؤل للبنانيين بقرب تشكيل الحكومة، والتي أشار خلالها إلى أنه ينتظر أن تنتهي ويتم إنجازها بالكامل خلال فترة تتراوح ما بين أسبوع و10 أيام، وعلى نحو مرض للبنانيين. مؤكدًا عدم وجود أي ضغوط خارجية، تعرقل تشكيل الحكومة، وأن أي حديث بخلاف هذا لا أساس له.
الحريري أرجع أزمة تأخر تشكيل الحكومة ومشكلتها الأساسية، تتمثل في أن عملية التأليف تأتي عقب انتخابات نيابية تجرى للمرة الأولى منذ نحو 9 سنوات، ومن ثم يريد كل فريق سياسي، في إطار الطموح السياسي، أن يحصل على حجم أكبر من بقية الفرق والقوى السياسية.سجال سياسيإلا أن هذا التفاؤل لم يدم كثيرا نتيجة السجال السياسي