إيران تتحايل على عقوبات واشنطن بالانضمام لـ«فاتف»

تسعى الحكومة الإيرانية للتقرب من المعايير الدولية ليساعد في استبعادها من قوائم سوداء للاستثمار في ظل إعادة فرض العقوبات الأمريكية التي تسببت في الكثير من الخسائر.
تحرير:وفاء بسيوني ٠٨ أكتوبر ٢٠١٨ - ٠٣:١٧ م
البرلمان الإيراني
البرلمان الإيراني
مع اقتراب دخول الحزمة الثانية من العقوبات الأمريكية على إيران حيز التنفيذ، بدت طهران أقرب إلى الانضمام للنظام المالي الدولي الخاص بمجموعة مراقبة العمل المالي "FATF"، والذي يسمح بالتفتيش على عمليات غسيل الأموال ومكافحة الإرهاب، بعد أن أقر البرلمان الإيراني أمس مشروع قانون الانضمام إلى "اتفاقية مكافحة تمويل الإرهاب" رغم معارضة الكثيرين. الخطوة الإيرانية تأتي بعد إمهال مجموعة العمل المالي "فاتف"، وهي هيئة دولية لمراقبة عمليات غسل الأموال على مستوى العالم طهران إيران حتى أكتوبر الجاري لاستكمال إصلاحات تجعلها تتماشى مع المعايير العالمية.
الهيئة الدولية حذرت النظام الإيراني من مواجهة عواقب قد تزيد عزوف المستثمرين عن السوق الإيراني في حال عدم استكمال الإصلاحات.وشارك في التصويت، الذي جري بشكل سري 271 نائبا، إذ كانت النتائج 143 صوتا موافقا، مقابل 120 معارضا، فيما امتنع 5 نواب عن التصويت.خلاف والتفافيأتي إقرار البرلمان لمشروع قانون "مكافحة