الفرعونية والقارونية والهامانية (1)

د. مجدي العفيفي
١٤ أكتوبر ٢٠١٨ - ١٠:١٠ ص
الفراعنة
الفراعنة
تشغل ظاهرة الفرعونية (نسبة إلى فرعون) والهامانية (نسبة إلى هامان) والقارونية (نسبة إلى قارنون)... مساحة ملحوظة في الخطاب القرآني العظيم.. فهي تبيد أية أمة لا تنتبه إلى خطورتها.. لا سيما أنها لا تزال تعمل في كل زمان ومكان.. وستظل.. من وحي هذه الظاهرة بكل تداعياتها.
جاء الشيخ الكبير من أقصى المدينة يسعى لزيارة الأهرام.. وعند زيارته لمومياء فرعون سمعه أحد الزائرين يتكلم مع المومياء.. جلس منصتا له وهو يحاوره، وبعث بهذه السطور التي تستدعي التدبر وتستوقف الجوارح وفيها شفرات لا يدركها إلا العالمون وأولو الألباب.. وإن كنا عن استشفافها غافلين إلا قليلا: من قصتك يا
تشهد منطقة البلقان في العام الحالي تطورات متلاحقة كانت بداية إرهاصاتها تصريح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم 17 يناير 2019 عن أن سياسة الدول الغربية الهادفة إلى ضمان هيمنتها على المنطقة تشكل عنصرا مزعزعا للاستقرار، فضلا عن موافقة برلمان مقدونيا على تغيير اسم دولة مقدونيا إلى "جمهورية شمال مقدونيا" في 11 يناير وأيضا موافقة البرلمان اليوناني على اتفاق يقضي بتغيير اسم جمهورية مقدونيا المجاورة يوم 24 يناير، وهو ما كان شرطا أساسيا لقبولها في حلف شمال الناتو، الأمر الذي يؤذن بحالة من الصراع بفعل سخونة الأحداث والوقائع المحلية والإقليمية والدولية الجارية، خاصة أن هذه المنطقة مرشحة بقوة لتصبح بؤرة صراع بين روسيا وأمريكا لتوطيد نفوذ طرف أو تقليل نفوذ الآخر فيها، تمهيدا للتأثير المباشر والفاعل في منطقة أوروبا، وهذا ما يدعو للتساؤل: هل ستلعب منطقة البلقان دور الفتيل الذي سيشعل الحريق القادم؟ ما حقيقة دور أمريكا والاتحاد الأوربي وحلف الناتو في المنطقة؟