بعد التعريفة الجديدة.. ما هو الإفراج الجمركى المؤقت؟

الإفراج الجمركى المؤقت هو إدخال الآلات والمعدات والأجهزة بغرض استخدامها ثم إعادة تصديرها بعد انتهاء الغرض من وجودها بالبلاد، وحدد القانون شروطا وقواعد منظمة له.
تحرير:رنا عبد الصادق ٢١ أكتوبر ٢٠١٨ - ٠٨:٢٥ ص
أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي تعريفة جمركية جديدة بموجب القرار رقم 419 لسنة 2018، في إطار التزام مصر باتفاقية النظام المنسق لتكويد وتبويب البضائع والسلع. وشملت التعريفة الجمركية نحو 5791 بندا، منها 3495 بندا تعريفيا أى نحو 60% من الإجمالي وهي تتعلق بمواد خام وسلع رأسمالية وسلع استراتيجية تمس المواطنين. وقال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن التعريفة راعت تطبيق تعديلات وإضافات النظام المنسق الدولى في أكثر من 275 بندا جديدا لتتماشى مع المطبق عالميًا، وهو الأمر الذي يسهم في التيسير على مجتمع الأعمال المصري ويدعم جهوده في زيادة الصادرات المصرية.
وانتهت وزارة المالية من إعداد قانون الجمارك الجديد مؤخرا، والذى يسهم فى تحسين تصنيف مصر في 3 مؤشرات دولية مهمة، وهي مؤشر التنافسية العالمية ومؤشر ممارسة الأعمال ومؤشر بيئة الاقتصاد الكلى.وأكد وزير المالية، أن القانون الجديد يسهم أيضا فى تشجيع المشروعات الاقتصادية الوطنية بفضل ما يتضمنه من آليات عديدة