خريطة الاستثمار الأجنبي المباشر لمصر خلال 5 سنوات

تعد الاستثمارات الأجنبية المباشرة فى مصر أحد أهم مصادر العملة الصعبة للبلاد، ورغم تراجعها العام الماضى، إلا أن الحكومة تستهدف جذب المزيد منها خلال الفترة المقبلة.
تحرير:رنا عبد الصادق ١٣ نوفمبر ٢٠١٨ - ٠٢:٠٣ م
تستهدف الحكومة جذب استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة تبلغ نحو 11.2 مليار دولار خلال عام 2022، حسب تصريحات الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى. وأوضحت الوزيرة، أن الطاقة المتجددة ستستحوذ على أكثر من 12% من الاستثمار الأجنبي المباشر فى مصر خلال الفترة المقبلة. وسجل حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة نحو 7.7 مليار دولار بنهاية العام المالى الماضى 2017-2018، فى مقابل نحو 7.9 مليار دولار خلال العام المالى السابق عليه 2016-2017، ولم تستطع الحكومة الوصول إلى مستهدف الاستثمارات الأجنبية المباشرة البالغ 10 مليارات دولار خلال العامين الماضيين.
وتعرف الاستثمارات الأجنبية المباشرة، بأنها استثمارات يقوم بها أشخاص (طبيعيون أو معنويون) مقيمون فى بلد معين خارج حدود هذا البلد، وتأخذ شكل إنشاء مشاريع جديدة أو تملك حصص فى رأس مال الشركات القائمة، على أن تقترن هذه الملكية بالقدرة على التأثير فى إدارة هذه الشركات. وشهدت السنوات الماضية وخاصة منذ البدء