وضع حد أدنى للمعاش..10 مزايا لقانون التأمينات الموحد

يعد قانون التأمينات الاجتماعية الجديد من أهم القوانين التى سيتم إقرارها خلال الفترة المقبلة، حيث يتضمن القانون مزايا عديدة منها وضع حد أدنى للمعاش، وربط قيمته بالتضخم.
تحرير:رنا عبد الصادق ٢١ نوفمبر ٢٠١٨ - ٠٨:٤٦ ص
انتهت وزارة التضامن الاجتماعى من إعداد قانون التأمينات الاجتماعية الموحد، والذى من المقرر إرساله إلى مجلس الوزراء للموافقة عليه، ثم عرضه على مجلس النواب لإبداء الرأى فيه. فيما أبدت وزارة المالية بعض الاعتراضات على مشروع القانون الجديد، وذلك بسبب رغبتها فى أن تقوم منظومة التأمينات الموحدة الجديدة بتوفير مواردها بشكل ذاتى بعيدا عن الموازنة العامة للدولة. ويهدف القانون الجديد إلى وضع حد أدنى للمعاشات فى ضوء القدرة المالية، ومعالجة أثر التضخم على المعاشات عن طريق زيادتها السنوية بمعدل التضخم، مما يسهم فى رفع مستوى المعيشة لأصحاب المعاشات.
كما يساهم القانون الجديد فى تنظيم العلاقة بين الهيئة والخزانة العامة للدولة، وبما يؤدى إلى فض التشابكات المالية بينهما، ويحقق استقلال النظام عن الخزانة العامة، والوصول إلى الاستدامة المالية لنظام التأمينات الاجتماعية والمعاشات، وإنشاء كيان مستقل لاستثمار أموال التأمينات الاجتماعية، وفقا للمعايير الدولية