حصاد عقارات 2018.. تراجع كبير في الطلب وقفزات قليلة

كيف مر العام الحالي الذي أوشك على توديعنا، على سوق العقارات، هل كان كله تراجع في الطلب أم شهد خلال بعض فتراته زيادة في الطلب؟، يجيب مؤشر قياس الطلب من عقار ماب.
تحرير:كريم ربيع ٢٧ نوفمبر ٢٠١٨ - ٠٧:٤٠ م
ارتفاعات متتالية في أسعار العقارات، زيادة في الوحدات المعروضة، فركود شديد يخيم على سوق العقارات، ألقى بظلاله على الشركات العاملة في التطوير العقاري، فاضطرت غالبيتها إلى اللجوء لإلغاء مقدمات الحجز، وإلغاء الفوائد على الأقساط، وزيادة فترات السداد، وصلت إلى 15 سنة للسداد. هذا بالتزامن مع لجوء الدولة لفتح أسواق جديدة، عبر فكرة «تصدير العقار»للأجانب، عبر منح الإقامة المؤقتة لغير السياحة، لمدة خمس سنوات، قابلة للتجديد، لمن يمتلك عقارا بمبلغ لا يقل عن 400 ألف دولار، ولمدة ثلاث سنوات، قابلة للتجديد، لمن يمتلك عقارا بمبلغ لا يقل عن 200 ألف دولار».
شهد شهر أكتوبر تراجعًا على الطلب العقاري، بنسبة 12?، ويأتي هذا التراجع بالتزامن مع انتهاء موسم الصيف وبدء الموسم الشتوي الذي عادة ما يشهد حركة عقارية أبطئ. كما تراجع الطلب على العقارات خلال الشهر الذي سبقه -سبتمبر- بنسبة 3? مقارنة مع شهر أغسطس، ويرجع البعض هذا التراجع إلى بدأ العام الدراسي، والبعض أيضاً