الروسية سو 57 في مواجهة الأمريكية إف 22.. من ينتصر؟

تحمل المقاتلة الأمريكية "إف 22 رابتور" لقب ملكة السماء، والآن تواجه منافسة حامية مع مقاتلات أخرى، أبرزها المقاتلة الروسية "سو 57"، فمن سيفوز في أي مواجهة بينهما؟
تحرير:أحمد سليمان ٢٥ ديسمبر ٢٠١٨ - ٠٢:٢٩ م
منذ أن دخلت المقاتلة الأمريكية "إف 22 رابتور" التي تنتجها شركة "لوكهيد مارتن" الأمريكية، الخدمة في سلاح الجو الأمريكي، ديسمبر 2005، حازت إعجاب جميع المراقبين، الذين أطلقوا عليها لقب "ملكة السماء"، فهي تجمع بين الأداء الحركي الخفي والمليء بالحيوية مع مجموعة كبيرة من الأسلحة والمستشعرات، فهي بلا شك أفضل مقاتلة تم بناؤها على الإطلاق، لكنها بدأت تواجه منافسة من مقاتلات أخرى، فبعد الخروج من حالة الركود التي أعقبت انهيار الاتحاد السوفييتي، طورت روسيا المقاتلة "سو 57"، المقرر دخولها الخدمة عام 2019، فهل تمثل الطائرة "سو 57" تحديا حقيقيا لـ"إف 22"؟
وقالت مجلة "ناشيونال إنترست" الأمريكية، إن الإجابة في الوقت الحالي هي لا، حيث إن الإصدارات الأولية لـ"سو 57" مدعومة بإصدارات معدلة من محركات استخدمت في المقاتلة "سو 35"، لديها قوة دفع تبلغ 33 ألف رطل، والتي لم تثبت جدارتها كما كان متوقعا. ومن المتوقع أن يتم تشغيل إصدارات المرحلة الثانية من "سو 57"