قصة العلم والإيمان.. 400 حلقة بدأت بـ15 جنيها

قدّم الدكتور الراحل مصطفى محمود، على مدار 18 عامًا، ما يزيد على 400 حلقة، من برنامجه التليفزيوني "العلم والإيمان"، ربط فيها ما بين الأدلة العلمية المادية، والإيمان بالله.
تحرير:عبد الفتاح العجمي ٢٧ ديسمبر ٢٠١٨ - ٠٢:٣٠ م
مصطفى محمود
مصطفى محمود
مع دقات التاسعة مساءً، في الإثنين من كل أسبوع منذ عام 1971، اعتاد محبو الدكتور مصطفى محمود (27 ديسمبر 1921 - 31 أكتوبر 2009) على إطلالته المتكررة على مدار 18 عامًا قدّم خلالها ما يتجاوز 400 حلقة، من برنامجه "العلم والإيمان"، والذي كان يبدأ تتره بأحد أهم مميزاته، وهي مقدمته الموسيقية، نغمة الناي التي تثير الحزن والتأمل، ثم يفتتحه بعبارته الشهيرة "أهلًا بكم". وبلغ نجاح البرنامج الذي يربط ما بين الأدلة العلمية المادية، والإيمان بالله، حدًا جعل سهرة الاثنين توازي سهرة حفلات كوكب الشرق أم كلثوم، وهذا نادر في برنامج، خاصةً أنه يتخذ طابعًا علميًا.
والمفارقة أن "العلم والإيمان" كاد أن لا يخرج للنور من البداية، بسبب الميزانية الهزيلة التي وضعها التليفزيون لعرضه، حيث كان يتقاضى مصطفى محمود في الحلقة الواحدة من التليفزيون 15 جنيهًا، وكانت الميزانية التي رُصدت للحلقة 30 جنيهًا يتقاضى منها محمود النصف، وتخصيص النصف الآخر لشراء المواد الفيلمية التي