الغرب الغامض.. الواضح.. المشوش.. الملتبس (3/6)

٠٦ يناير ٢٠١٩ - ٠٦:٠٤ م
الحديث عن تجربة اللقاء والحياة فى الغرب للدراسة والسفر فردية بامتياز، من حيث العلاقات والتفاعلات والخبرات والدروس، والألم أيضًا. بعض المهاجرين العرب من المشرق العربى إلى فرنسا وبريطانيا فى عقود الثمانينيات والتسعينيات عاشوا تجربة الحنين إلى الوطن، لا تجربة الواقع البريطانى، أو الفرنسى، قلة هى التى اندمج وتفاعلت، والقلة القليلة التى حاولت أن تدرك وتفهم وتتعلم دروس التجربة والمعرفة.
كيف حاول بعض من جيلنا، وكيف كان اللقاء الأول؟ أستطيع القول أننا حاولنا – بعض أبناء جيلى على اختلاف مشاربنا أنس مصطفى كامل، ومحمد السيد سعيد، وأحمد عبد الله رزة وآخرين-، الإطلاع على بعض الكتابات التى تناولت النماذج الأورو-أمريكية وثقافاتها المتعددة، وما هى بعض المشتركات بينهم، وأطلعنا على بعض الترجمات
فى التكوين المعرفى لبعض من مثقفى جيلنا، لم يكن ثمة حضور غائم وعام وسائل وغامض لمصطلح الغرب، الذى ساد فى عقد التسعينيات كجزء من العالم الإدراكي الذى صاغه بعض كتاب الحركة الإسلامية السياسية، كجزء من التفكير الثنائى النمطى الذى يسود العقل الأصولى لمنظرى هذه الجماعات الذى يميل إلى نمط من الثنائيات الضدية حول الحلال والحرام، والكفر والإيمان، والمسلمين وغيرهم، وهو نمط مستمد من الفكر الأصولى الفقهى النقلى القديم، وقد يكون سائغ ومقبول فى المراحل التأسيسية لتكوين هذا العلم الهام والرصين، إلا أن تطور وتعقد الحياة الاجتماعية والسياسية فى المجتمعات الإسلامية، وغيرها من المجتمعات وصراعاتها وحروبها، وتطور العلم من مرحلة لآخرى، كان يتطلب تطور بعض هذه الثنائيات الضدية، أو الإبقاء عليها، وإضافة مفاهيم جديدة لها قادرة على حفز العقل الاجتهادى على اكتشاف الظواهر الاجتماعية والسياسية والعلمية الجديدة، وتقديم اجتهادات جديدة حولها. إلا أن إغلاق باب الاجتهاد، نظرًا لشيوع الفوضى، والإسرائيليات، وظاهرة وضع الأحاديث، وغيرها من الأسباب، أدت إلى حالة من الجمود الفقهى، واستمرت الثنائيات الضدية، وامتدت من المجال الفقهى إلى المجالين السياسى والثقافى، من هنا برز الغرب الغائم والمشوش والسائل وغير المحدد فى الخطاب الإسلامى السياسى للجماعات السياسية الإسلامية، ظهر وكأنه كتله واحدة مندمجة، بلا تضاريس، ولا تواريخ، وكأنه ثقافة واحدة، ونمط حياة واحد، على الرغم من تعدديته وتنوعه واختلاف تاريخ كل بلد من البلدان عن الآخرى التى تقع فى الإطار الجيو سياسى الأور-أمريكى. من هنا تكاثرت التعميمات وأحكام القيمة الأخلاقية، والمعايير الدينية حول هذا الغرب الواحد الموحد فى نظر غالبهم!