«فتح مكة» في الأفلام.. أحدها موّله معمر القذافي

أنتجت السينما المصرية عددًا قليلًا من الأفلام الدينية، يتراوح ما بين 8 و11 عملًا، 4 منها فقط تتناول النشأة والبداية للدين الإسلامي، ومنها القليل الذي يتناول فتح مكة.
تحرير:عبد الفتاح العجمي ١٠ يناير ٢٠١٩ - ١٢:٠٠ م
بيت الله الحرام
بيت الله الحرام
يُعد يوم فتح مكة أحد أهم الأيام الخالدة في تاريخ الأمة الإسلامية، يوم الفتح الأعظم العشرين من رمضان في العام الثامن من الهجرة (الموافق 10 يناير 630م)، حيث استطاع المسلمون خلاله فتح مدينة مكة، وضمَّها إلى دولتهم الإسلامية الوليدة، وكان هذا الفتح إيذانًا بغروب شمس الشرك في شبه الجزيرة العربية، بعد سنوات متواصلة من الدعوة والجهاد لتبليغ رسالة الإسلام. وقد أنتجت السينما المصرية عددًا قليلًا من الأفلام الدينية يتراوح ما بين 8 و11 عملًا، 4 منها فقط تتناول النشأة والبداية للدين الإسلامي، ومنها القليل الذي يتناول فتح مكة، وفي مقدمة تلك الأعمال.
ظهور الإسلام.. الوعد الحق (1951) "ظهور الإسلام" فيلم للمخرج إبراهيم عز الدين، عن كتاب "الوعد الحق" للأديب طه حسين، من بطولة كوكا وعماد حمدي وسراج منير وأحمد مظهر وتوفيق الدقن، وغيرهم. يتناول العمل حياة شبه الجزيرة العربية قبل أن يظهر فيها الإسلام، حيث كانت الحياة عبارة عن عبادة للأصنام، والجهل والفساد